«لو ببلاش متشتريهوش».. التين الشوكي خطر على 4 فئات.. استشاري عالمي يوضح السبب!!

إن التين الشوكي هو ثمرة صحراوية تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ويتميز بطعمه الشهي وقيمته الغذائية الكبيرة، وينمو في مناطق متنوعة حول العالم، وله قشرة شائكة بألوان حمراء أو صفراء، ولكن انتشرت بعض الأخبار عن وجود أضرارا له وهو ما نوضحه بالتفاصيل في السطور التالية.

أضرار التين الشوكي

لقد ذكر الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية بعض الفئات التي يستحسن لها عدم الإكثار من تناول التين الشوكي وهما على النحو التالي:

مرضى السكري

أكد على أن التين الشوكي يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم لدي مرضى السكري، مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حال تم تناوله بكميات كبيرة لذلك يوصى مرضى السكري بالتحدث مع الطبيب قبل استهلاك التين الشوكي، ومراقبة مستويات السكر في الدم بشكل دقيق بعد تناوله.

الأشخاص المصابون بالحساسية الغذائية

يؤدي التين الشوكي إلى حدوث ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص مثل الشعور بالحكة، والتورم، وصعوبة في التنفس، فإذا كنت مصاباً بحساسية غذائية، فمن الضروري تجنب تناول التين الشوكي أو أي غذاء آخر قد يؤدي إلى رد فعل فعل تحسسي.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى

يتميز التين الشوكي بمحتواه العالي من البوتاسيوم، مما قد يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، ويمكن أن يسبب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم مشكلات في الكلى أو مشكلات في القلب وفشل في الكلى لذلك ينصح الأفراد الذين لديهم أمراض الكلى بالابتعاد عن تناول التين الشوكي أو تناوله باعتدال.