اوعى تشتريها لو ببلاش.. تحذير عاجل: هذا النوع من الشوكلاته فيها سم قاتل

توصلت دراسة حديثة إلى أن الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو المشابهة تحتوي على معادن ثقيلة سامة ارتبطت بعدد من الأمراض المزمنة والمشاكل الصحية، الأمر الذي شكل صدمة لمحبي الشوكولاتة الداكنة المعروفة بفوائدها العديدة، وفقًا لتقرير لشبكة “سي إن إن” الأميركية.

الشوكولاتة الداكنة

ووجدت الدراسة أن الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو المماثلة ملوثة بالرصاص والكادميوم، وهما معدنان سامان للأعصاب ومتعلقان بالسرطان والأمراض المزمنة ومشاكل الإنجاب والنمو، تحديدًا عند الأطفال.

ووفقًا لـ الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “Frontiers in Nutrition”، باعتبارها عناصر طبيعية في قشرة الأرض، فتكون الرصاص والكادميوم والمعادن الثقيلة الأخرى موجودة في التربة التي يتم زراعة فيها المحاصيل مما لا يمكن تجنبها.

عناصر غذائية نباتية

ووفقا للتقرير، فإن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغذيات النباتية التي تسمى الفلافونويد ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة لأنها ترتبط بتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والوظيفة الإدراكية وتقليل الالتهابات المزمنة، تضمنت الدراسة فحص منتجات الشوكولاتة الداكنة النقية لأنها تحتوي على أكبر كمية من الكاكاو، وهو يعد الجزء الخام غير المعالج من الكاكاو، في حين تم استبعاد الحلوى أو الشوكولاتة التي تحتوي على مكونات أخرى.

الاعتدال هو الحل

وفي هذا السياق، أوضح كبير مؤلفي الدراسة والمدير التنفيذي لمكتب الطب التكاملي والصحة في جامعة جورج واشنطن، لي فريم، إن البالغين الأصحاء الذين يتناولون كميات صغيرة لا يجب عليهم الخوف من تناول الشوكولاتة، وعلى الرغم من ذلك، فإن خطر التعرض للمعادن الثقيلة يزداد إذا كان الشخص يعاني من مشكلة صحية أو السيدات الحوامل أو الأطفال الصغار، ومع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب استهلاك مستويات منخفضة من الكادميوم في إتلاف الكلى، حيث تصف وكالة حماية البيئة هذا المعدن بأنه مادة مسرطنة محتملة للإنسان.