فرحة يوم الجمعه.. فرمان هام بشأن ” الخبز المدعم ” وانخفاض أسعار 14 سلعة تموينية للمواطنين.. بسرعة اعرف التفاصيل!!

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، مجموعة من القرارات الجديدة تتعلق بتكلفة إنتاج الخبز في المخابز البلدية للرغيف المدعم، وذلك استجابةً لزيادة أسعار الوقود كما تم تعديل أسعار 14 سلعة تموينية داخل المجمعات الاستهلاكية وبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، من يوم الخميس 1 أغسطس الجاري، في خفض أسعار 14 نوعًا من منتجات السلع الأساسية مثل زيت الطعام والسمن الصناعي والأرز المحلي في منافذ المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

تعديل تكلفة الخبز المدعم

أصدر الدكتور شريف فاروق توجيهًا وزاريًا جديدًا تحت رقم 25 يحدد تكلفة إنتاج الخبز البلدي المدعم في المخابز البلدية، وذلك عقب الزيادة في أسعار الوقود ويتعلق هذا القرار بتحديد تكاليف إنتاج رغيف الخبز في المخابز البلدية التي تستخدم السولار كوقود.

تصنيع الخبز المدعم

بحسب قرار وزير التموين، تشمل تكلفة إنتاج الرغيف ما يتحمله المواطن البالغ 20 قرشًا للرغيف، بالإضافة إلى تكاليف تأمين العمال، ونوع الوقود المستخدم، وتكاليف الإنتاج بعد خصم الفوارة وتقوم الهيئة العامة للسلع التموينية بتغطية صافي تكلفة إنتاج الرغيف للمخابز البلدية التي تستخدم السولار، وتسوية تكاليف تأمين العمال في القطاع الخاص مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ويتم حساب تكاليف الإنتاج بناءً على مبيعات الخبز البلدي المدعم التي تُثبت من خلال البطاقات التموينية الذكية وماكينات صرف الخبز في كل مخبز.

تكلفة الخبز المدعم

تم توجيه القرار إلى المديريات لإبلاغ أصحاب المخابز البلدية في جميع المحافظات بأن التكلفة الجديدة ستسري اعتبارًا من 1 أغسطس 2024 وسيتم تطبيق التوجيه الوزاري على النحو التالي:

  • يحصل المخبز الذي يستخدم السولار على 39 جنيهًا لكل شيكارة وزن 50 كيلو جرام من البنك، أو 173 قرشًا لكل رغيف مبيع، بالإضافة إلى 20 قرشًا يدفعها المواطن وويتم إيداع هذا المبلغ لصاحب المخبز من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية.
  • بالنسبة للخبز المصنوع بالملدن السولار، يحصل المخبز على 54 جنيهًا من البنك مقابل كل شيكارة دقيق تزن 50 كيلوغرامًا، أو 128.50 قرشًا لكل رغيف يتم إنتاجه ويتم تحويل هذه المبالغ إلى حساب صاحب المخبز عبر الهيئة العامة للسلع التموينية.
  • يحصل المخبز الذي يستخدم مجر السولار على 28.25 جنيهًا لكل شيكارة دقيق وزنها 50 كيلوغرامًا من البنك، أو 147.50 قرشًا لكل رغيف يتم بيعه، إضافةً إلى 20 قرشًا يدفعها المواطن.
  • أما المخبز الذي يستخدم الغاز الطبيعي الطري، فيحصل على 20 قرشًا من المواطن لكل رغيف، ويتم توريد 128.50 جنيهًا للهيئة العامة للسلع التموينية مقابل كل شوال دقيق يزن 50 كيلوغرامًا، أو 2.65 قرشًا لكل رغيف يتم بيعه
  • في حالة الخبز المنتج باستخدام الغاز الطبيعي الملدن، يدفع المواطن 20 قرشًا لكل رغيف، ويتم توريد 18.48 جنيهًا لكل شيكارة دقيق تزن 50 كيلوغرامًا، أو 128.50 قرشًا لكل رغيف يُنتج.