حقيقة أم لا؟! .. قرار مفاجئ بقطع المعاش فورًا لهذه الفئة من أصحاب المعاشات صدمة كبيرة لهم .. شوف أنت منهم ولا لأ!

قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يهتم بتنظيم عملية صرف المعاش للمستحقين، كما يتضمن القانون الكثير من المواد التي تساعد في تنظيم هذة المسألة والإجابة على عدة تساؤلات يطرحها المواطنون ومن بين الأشياء التي تم ذكرها في قانون المعاشات، كما يوجد  حالات  يتم عن طريقها تجنب صرف المعاش للمواطن.

حالات قطع المعاش عن بعض المستحقين

محمود الحديدي المحامي والخبير القانوني شرح في تصريح محدد إن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يضم معظم الحالات التي تؤدي إلى منع المعاش عن مستحقيه، وبسبب هذه الحالات سوف يلتحق المستحق بأي عمل يساعده في تحقيق له دخلاً يعادل أو يرتفع عن قيمة المعاش المستحق له، أما بالنسبة إذا كان دخله من الوظيفة منخفض من قيمة المعاش، قد يتم صرف الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل، وقد يتم صرف الفرق مرة أخرى في يناير من كل سنة.

ويشير بأن ممارسة مهنة منظمة وتبعاً للقوانين أو اللوائح لمدة تكثر عن 5 سنوات، سواء بشكل مستمر أو متقطع، ترتب على ذلك إيقاف المعاش عن المواطن، أما فى حالة  توقفه عن ممارسة العمل، قد يتم إعادة صرف المعاش له مرة ثانية اعتباراً من بداية الشهر الذي يلي تركه للعمل.

حالات أخرى توجد في تسبب قطع المعاش

يوجد بعض الحالات التي قد تؤدي إلى إيقاف المعاش وتكون إذا توافر في  المواطن شروطاً تمكنه من الحصول على معاش ثانى، كما يوجد حالات أخرى تسبب في قطع المعاش

  • في حالة إذا توفي  المستحق.
  • فى حالة  زواج الأرملة أو الاخت أو البنت.
  • بلوغ الابن أو الأخ.