خد بالك لينفجر منك!!… ايه اللي بيحصل للتكييف بعد ارتفاع درجة الحرارة!

يعتبر وجود الوحدة الخارجية للمكيف امر بالغ الأهمية نظرًا لوظيفته الأساسية في تحويل غاز وسيط التبريد إلى سائل بشكل تدريجي ولكن ما الذي يحدث عندما ترتفع درجة حرارة مكثف المكيف أو مكثف الثلاجة؟ تابعوا المقال للتعرف على الأسباب المحتملة التي قد تحدث بسبب زيادة حرارة المكثف في دورة التبريد والتكييف.

ما دور المكثف في دائرة التبريد والتكييف؟

يجب أولاً فهم وظيفة المكثف في نظام التبريد والتكييف، حيث  يقوم المكثف بتبريد الغاز الساخن القادم من خط الطرد الخاص بالضاغط حتى يتحول إلى سائل من خلال عملية التكثيف، و يتم تبريد وسيط التبريد داخل المكثف بواسطة الهواء الطبيعي أو المروحة أو المياه، ويتم اختيار الطريقة المناسبة بناء على نوع وحجم النظام المستخدم.

ماذا يحدث عند ارتفاع حرارة مكثف المكيف؟

إذا حدث عطل في مروحة تبريد مكثف جهاز التكييف، فسوف يؤدي ذلك إلى ارتفاع حرارة مواسير المكثف، مما يسبب عدة مشاكل، حيث ان المشكلة الأولى هي أن المكثف لن يتمكن من تبريد الغاز، مما يعني أن الغاز لن يتكاثف بالكامل ليصبح سائل بل سيبقى في حالة غاز ساخن، وعندما يدخل إلى المبخر لن نحصل على أداء التبريد المطلوب، مما يقلل من كفاءة التبريد في المبخر.

اما عن المشكلة الثانية فإن الضغط المرتفع في المكثف سيستمر في الارتفاع مما قد يتسبب في تلف الضاغط فبينما يكون ارتفاع حرارة المكثف ضمن حد معين طبيعي، فإن تجاوز هذا الحد سيؤدي إلى تقليل كفاءة التبريد في المبخر، مما قد يتسبب كذلك في تلف الضاغط.