ضاع عمرنا بناكلها غلط.. لماذا يجب نقع المانجو فى الماء قبل أكلها؟.. أعرف السبب

المانجو من الفواكه الصيفية المحببة لدى الجميع حيث تحظى بشعبية كبيرة لدى الكبار والصغار، وذلك لمذاقها المميز وطعمها اللذيذ الشهي، إلى جانب ذلك تمنح الجسم فوائد عديدة مذهلة، فهي من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات A وC، والتي تلعب أدوارًا رئيسية في وظيفة المناعة وصحة الرؤية وسلامة الجلد. لكن ربما يجهل الكثير منا أنه يجب نقع المانجو في الماء، ويأتي السؤال هنا هل تعلم لماذا لا يجب أن تأكل المانجو أبدًا دون نقعها في الماء؟، هذا ما نستعرضه لكم اليوم.

المانجو
عيشنا حياتنا بناكل المانجه غلط لماذا يجب نقع المانجو فى الماء قبل أكلها

لماذا يجب عليك نقع المانجو في الماء قبل الأكل؟

المانجو من الطبيعي أن يكون لها فوائد واضرار أيضا ولكي نستفيد من الفوائد منها يجب نقعها للاسباب الاتية :

  • خفض الحرارة: تناول المانجو يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال فصل الصيف، الأمر الذي يؤثر على الجهاز الهضمي وصحة الأمعاء بالسلب، وبالتالي، فإن نقعها في الماء مهم جدا حيث يساعد في تقليل ارتفاع الحرارة للجسم بعد تناول الفاكهة.
  • إزالة المبيدات الحشرية: نستفيد من نقع المانجو أيضا في التخلص من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية المستخدمة لنكون في مأمن من الحشرات أو الأعشاب الضارة أو الزواحف التي تتراكم علي قشرة ثمرة المانجو الخارجية، ولان هذه المواد الكيميائية ينتج عنها عواقب وخيمة على صحة الإنسان.
  • إزالة الاوساخ: وفقًا للخبراء، فإن نقع المانجو في الماء قبل الأكل مفيد للصحة، فهو لا يساعد فقط على إزالة الأوساخ السطحية أو المبيدات الحشرية، بل يزيل أيضًا حمض الفيتيك، والذي غالبا ما يعيق العملية الطبيعية لامتصاص العناصر الغذائية مثل الزنك والحديد ومضادات الأكسدة في الجسم. كما أنه يساهم في نقص المعادن مع مرور الوقت كما أنه يؤدي إلى الصداع والإمساك، وما إلى ذلك، لذلك عندما يتم نقع الفاكهة في الماء قبل الأكل فإنك تتفادى هذه المشكلات.
  • تليين القشرة: في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي نقع المانجو في الماء لبعض الوقت أيضًا إلى تليين القشرة، مما يسهل تقطيعها، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا وجدت أن الجلد صعب جدًا في التعامل معه أو إذا كنت تريد تحضير المانجو للوصفات التي تتطلب التقشير أو التقطيع.

وأشار الخبراء إلى أن نقع المانجو لمدة ساعة أو ساعتين مع ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء ونصف كوب من الخل الأبيض بنسبة 5 % يعد حلاً مثاليًا لغسل المانجو، وبشكل عام، في حين أن نقع المانجو في الماء قبل الأكل ليس ضروريًا في معظم المواقف، إلا أنه يمكن أن يكون خطوة مفيدة لتنظيف الفاكهة وإعدادها، خاصة إذا كانت لديك مخاوف بشأن بقايا المبيدات الحشرية أو النظافة.