“سم قاتل”.. شرب الشاي بهذه الطريقة يؤدي إلى سرطان المريء

أطلقت طبيبة روسية تحذيراً هاماً بشأن شرب الشاي والمشروبات الساخنة جداً، مشيرة إلى أن هذا السلوك قد يؤدي إلى أضرار بالغة على بطانة المريء، ما قد يتسبب في تطور سرطان المريء على المدى البعيد. وأوضحت الدكتورة «سوري داداشيفا»، في تصريح لوسائل الإعلام الروسية، أن تناول المشروبات الساخنة جداً يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا السطح الداخلي للمريء، مما يسبب إصابات مجهرية. هذه الإصابات، بحسب الطبيبة، قد تتفاقم وتتحول إلى أورام سرطانية بمرور الوقت.

وأضافت داداشيفا أن العديد من الأشخاص يفضلون تناول الشاي والقهوة وغيرهما من المشروبات وهي ساخنة جداً، دون إدراكهم للمخاطر الصحية المرتبطة بذلك. وبينت أن درجات الحرارة العالية للمشروبات تسبب أضراراً للأنسجة الرقيقة المبطنة للمريء، مما يرفع من احتمالية تطور السرطان في هذه المنطقة الحساسة من الجسم.

في هذا السياق، تشير دراسات سابقة إلى وجود علاقة بين استهلاك المشروبات الساخنة جداً وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء، حيث تنصح الأبحاث بتجنب شرب السوائل بدرجات حرارة مرتفعة للغاية. وأوصت الطبيبة الروسية بضرورة ترك المشروبات لتهدأ قليلاً قبل تناولها، لتجنب التعرض لهذه المخاطر الصحية.

ويأتي هذا التحذير في إطار التوعية بضرورة الاعتناء بالصحة من خلال تقليل العادات اليومية التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل. لذا، يوصي الخبراء بتوخي الحذر عند تناول المشروبات الساخنة جداً، والتحقق من درجة حرارتها قبل الشروع في شربها للحفاظ على صحة المريء والوقاية من المخاطر المرتبطة بذلك.