“سم قاتل”.. طبيبة روسية تحذر من شرب الشاي بهذه الطريقة.. يؤدي إلى سرطان المريء

الشاي هو المشروب الشعبي الاول في مصر بل في الوطن العربي بأكمله، فما من يوم يمر الا ونتناول فيه مشروب الشاي ربما أكثر من ثلاث مرات على الاقل، لكن شرب الشاي في اوقات معينة قد يصبح أكثر ضررا من غيرها من الاوقات، وفي هذا السياق حذرت الطبيبة الروسية «سوري داداشيفا» من شرب الشاي الساخن جداً، مشيرة إلى أن هذا الامر قد يؤدي إلى أضرار بالغة على بطانة المريء، مما قد يسبب الاصابة بمرض سرطان المريء على المدى البعيد.

كما أوضحت الطبيبة في وسائل الإعلام الروسية، أن تناول المشروبات الساخنة جداً من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تلف في خلايا السطح الداخلي للمريء، مما يسبب إصابات مجهرية، قد تتفاقم وتتحول إلى أورام سرطانية مع مرور الوقت.

كما أضافت ان عادة  تناول الشاي او القهوة او غيرهما من المشروبات وهي ساخنة جداً، اصبح من العادات المنتشرة بين كثير من الناس بل ان الغالبية العظمى يرغبون في تناول المشوربات وهي ساخنة جدا، دون ان يكونوا مدركين للمخاطر الصحية المرتبطة بذلك، على الرغم من أن درجات الحرارة العالية للمشروبات تسبب أضراراً بالغة للأنسجة الرقيقة المبطنة للمريء، مما يرفع من احتمالية تطور السرطان في هذه المنطقة الحساسة من الجسم.

جدير بالذكر ان هناك العديد من الدراسات السابقة إلى وجود علاقة بين استهلاك المشروبات الساخنة جداً وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء، حيث تنصح الأبحاث بتجنب شرب السوائل بدرجات حرارة مرتفعة للغاية. وأوصت الطبيبة الروسية بضرورة ترك المشروبات لتهدأ قليلاً قبل تناولها، لتجنب التعرض لهذه المخاطر الصحية.

ويأتي هذا التحذير في إطار التوعية بضرورة الاعتناء بالصحة من خلال تقليل العادات اليومية التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل. لذا، يوصي الخبراء بتوخي الحذر عند تناول المشروبات الساخنة جداً، والتحقق من درجة حرارتها قبل الشروع في شربها للحفاظ على صحة المريء والوقاية من المخاطر المرتبطة بذلك.