خطر يهدد النفط السعودي.. القاهرة تعلن اكتشاف أكبر حقل غاز في العالم والثراء الفاحش يطرق ابواب المصريين .. هل ستصبح مصر أغنى من السعودية؟!

التقى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، مع الاستاذ نيكولاس كاتشاروف، المدير الإقليمي لشركة إنرجين اليونانية، لمتابعة آخر مستجدات أنشطة الشركة في مصر، والمتعلقة بالبحث عن الغاز الطبيعي وإنتاجه في مناطق مختلفة بالبحر المتوسط، ويأتي هذا الاجتماع كجزء من سلسلة اللقاءات المستمرة مع الشركات العالمية العاملة في قطاع البترول والغاز في مصر، ضمن إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز التعاون والشفافية.

وضع بئر للغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج منتصف أغسطس الجاري

 

وأوضحت وزارة البترول في بيانها أن اللقاء شهد مناقشة تطورات مشروعات تنمية وإنتاج الغاز من مناطق أبوقير البحرية وشمال إدكو وشمال العامرية، إلى جانب منطقة شرق بئر النص التي تستخدم للاستكشاف عن الغاز الطبيعي، كما أشارت الشركة إلى قرب إتمام عملية إكمال البئر الاستكشافية NAQPII & EAST، بعد اكتشاف طبقتين غنيتين بالغاز والزيت، ومن المتوقع أن تنتج البئر حوالي 15 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا بالإضافة إلى المتكثفات، ومن المقرر أن تبدأ البئر في الإنتاج بحلول منتصف أغسطس الحالي، كما تم تعديل مسار البئر NAQ PII & 6، وإعادة إكمال البئر NAQPII & 2، ولقد أفادت الوزارة بأن الإنتاج الحالي من حقول أبوقير يبلغ حوالي 65 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، بالإضافة إلى 1250 برميل يوميًا من المتكثفات، بعد أن تم حفر 4 آبار جديدة وربطها بتسهيلات الإنتاج البحرية، وتشغيلها بكامل طاقتها مع نهاية العام الماضي.

 

وضع بئر للغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج منتصف أغسطس الجاري

كما تم خلال الاجتماع مناقشة دراسة تهدف إلى زيادة الإنتاج من حقل شمال أبوقير من خلال إضافة خط بحري جديد بطول 3 كيلومترات بين الرصيفين NAQ PIII وNAQ PII، بتكلفة استثمارية تتراوح بين 10 و12 مليون دولار، وتجرى حاليًا دراسات إضافية للطبقات العميقة في مناطق امتياز حقول أبوقير العميقة وشمال إدكو وشمال العامرية، والتي تعتبر ذات إمكانات واعدة، ولقد حضر اللقاء الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس يس محمد أحمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).