هل يؤثر على الفاتورة القادمة؟.. قرار عاجل من الحكومة بشأن عدادات الكهرباء القديمة

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة، بأن الشركة القابضة لكهرباء مصر قد بدأت بالفعل في طرح مناقصة جديدة لتركيب نحو 270 ألف عداد كبار ذكي لكبار المشتركين في مختلف محافظات الجمهورية، مؤكدة بأن هذا الأمر يعد مرحلة أولى فقط في إطار خطتها لتحويل كافة العدادات القديمة إلى عداد مسبق الدفع، بهدف القضاء على سرقة التيار الكهربائي، والتي تمثل نحو 60% من خسائر قطاع الكهرباء في مصر.

قرار هام من الكهرباء بشأن العدادات

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء، بأن هناك خطة لدى الوزارة من أجل التوسع في الاعتماد على العداد الذكي مسبق الدفع بشكل أكبر خلال الفترة الحالية، وهذا على أن يكون العداد الجديد به شريحة يمكن من خلالها لموظف مركز التحكم مراقبة الاستهلاك على مدار الساعة، وهو الأمر الذي يصعب من فكرة التلاعب في العداد وسرقة التيار الكهربائي.

وذكرت التقارير الإعلامية، بأن الشركة القابضة للكهرباء قد بدأت بالفعل في العمل على تقليل نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية، وذلك عن طريق عمل حملات لضبط سارقي التيار الكهربائي في مختلف محافظات الجمهورية، وهذا بجانب العمل على رفع نسب التحصيل الشهري، وجمع المتآخرات المتراكمة.

وكانت مصادر مسؤولة بالوزارة قد أكدت بأن الأخيرة لديها خطة واضحة من أجل متابعة استهلاك قطاع كبار المشتركين خلال الفترة المقبلة، وهذا بجانب الاستمرار في حملات توعوية من أجل تنبيه المواطنين لمخاطر سرقة التيار الكهربائي، والذي يتسبب في زيادة الاستهلاك بشكل كبير، وبالتالي تضطر الدولة إلى اتباع سياسة تخفيف الأحمال.

وكانت الوزارة قد أكدت بان هناك خطة زمنية من أجل تحويل واستبدال كافة العدادات القديمة بعداد جديد مسبق الدفع خلال السنوات المقبلة.