محوج ولا سادة؟.. هذا النوع من البن هو الأفضل لصحتك!

القهوة من المشروبات التي يتهافت على تناولها الكثير خاصة الشباب على المقاهي وغيرها من الأماكن التي يحبون التجمع بها، فهي تعد المشروب الصباحي الأساسي لمعظم الأشخاص في وقتنا الحاضر؛ نظراً لكونها تتمتع بمذاق، ورائحة منعشة، ومنبهة لكافة حواس الإنسان، فلكل شخص نوع محدد من القهوة يفضله، فالبعض يفضل البن المحوج والآخر السادة، وبينما يحب البعض البن الفاتح يفضل آخرون الغامق، فلكل نوع مذاق مختلف ولكل مذاق محبوه.

القهوة
محوج ولا سادة.. اعرف نوع البن الأفضل لصحتك والمقدار المناسب

البن الأفضل لصحتك

وفى هذا الإطار، أوضح الدكتور ماهر القبلاوي استشاري السمنة والنحافة في قصر العيني، إن البن المحوج هو الأفضل لصحة الشخص، يرجع ذلك لوجود بعض الإضافات التي تميزه عن باقي الأنواع الأخرى مثل الحبهان والقرنفل، لافتا أنه يجب عدم الإكثار عن 2 فنجان باليوم للحفاظ على الصحة وتجنب التعرض لبعض المضاعفات.

فوائد القهوة

القهوة من المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، حيث أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يوميا في الصباح يعزز من كفاءة أجهزة الجسم، وتعزز من تحسين المزاج وتعمل على مد الجسم بالطاقة على عكس ما يعتقد البعض أنها ضارة أو غير صحية، لذلك قدم القبلاوي العديد من الفوائد عند تناول 2 فنجان من القهوة “المحوجة” يوميا، ومنها ما يلي:

  • تقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 68% نظرا لأنها تحتوي على مواد تزيد من تركيز المخ، فضلا على ذلك شرب كوب من القهوة في بداية يومك يجعلك أكثر ذكاءا، حيث أن القهوة تحفز وظيفة الدماغ، وهذا يساعد على تحسين الذاكرة، وتحسين مستوى التركيز.
  • القهوة تحافظ على حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي وذلك بفضل وجود الكافيين بها.
  • تعد خيارا رائعا لمرضى الضغط المنخفض، فتناولها يساهم في تنظيمه.
  • تحتوي القهوة على مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين والجلطات.
  • القهوة تزيد نسبة الأكسجين الذي يصل إلي الأنسجة.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن القهوة قد تقلل ط من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪، وسرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪، علاوة على ذلك يمنع الكافيين أيضا على تطور سرطان الخلايا القاعدية، وهو النوع الأكثر شيوعا من سرطان الجلد.
  • تناول القهوة يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل الرغبة في تناول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة، مما تساهم في زيادة حرق الدهون بنسبة من 10 إلى 20% ولكن يفضل القهوة الخضراء فهو أكثر أنواع البن فوائد.
  • نظرا لاحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد جسم الإنسان على استخدام الأنسولين.