توقف عنها حالاً| عادة شائعة يفعلها الكثير عند تناول القهوة.. تصيبك بأمراض خطيرة!

القهوة من المشروبات الصباحية المفضلة لدى الكثير، والبعض الآخر يعتمد عليها لتفادي غفوة الظهيرة نظرا لكونها تتمتع بمذاق لذيذ ورائحة منعشة لكافة حواس الإنسان بفضل احتوائها على نسبة عالية من الكافيين، بالإضافة إلى تتعدد أنواعها حيث تختلف طرق تحضيرها وقد أثبتت الدراسات أن شرب القهوة بمعدلات معينة لها تأثير إيجابي على الجسم، مع العلم أن الإفراط في تناولها يؤثر بطريقة سلبية على صحة الجسم، وعادة ما ينصح الخبراء بتناول القهوة في منتصف اليوم، فماذا يمكن أن يحدث لجسمك في حال قمت بشرب فنجان على الريق.

القهوة
تصيبك بأمراض خطيرة.. احذر تناول القهوة في هذا التوقيت

أضرار تناول القهوة على الريق

على الرغم من فوائد القهوة المتعددة إلا أنها قد تتسبب في بعض المخاطر الصحية نتيجة تناولها على الريق وفيما يلي نوضح ذلك:

  • تناول القهوة على الريق تؤدي إلى زيادة ضربات القلب والشعور بالتعب والنهجان وصعوبة التنفس والهبوط، وقد تتسبب في أزمات قلبية مفاجئة.
  • قد تؤدي القهوة إلى الشعور بالحموضة الأمر الذي يتسبب في الشعور بالأرق وصعوبة في النوم وتزيد من خطر الإصابة بقرح المعدة.
  • تسبب مشاكل في الجهاز الهضم، حيث يمكن أن تؤثر على إنتاج المعدة للحمض، والذي يتسبب في تلف بطانة المعدة ويسبب عسر الهضم وحموضة المعدة، مع زيادة التهابات جدارها.
  • ولكن هذا ليس الخطر الوحيد، إن شرب القهوة على معدة فارغة “يمكن أن يسبب لك التوتر والهزات وتأثيرات انسحاب أخرى، بما في ذلك تغيرات المزاج، ويمكن أن يزيد أيضًا من أعراض القلق.
  • ولم تقتصر أضرارها على ذلك فقط بل تمتد للبشرة خاصة عند الفتيات إذ تؤدي لظهور حب الشباب وحدوث اضطرابات بالهرمونات، مع عدم انتظام الدورة الشهرية، كما تسبب آلامًا في القدم، ويمكن أن تتسبب في موضحة أن الإفراط والإسراف في تناولها يؤدي إلى زيادة الوزن عند البعض.
  • تناول القهوة على معدة فارغة قد يعيق قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، مما يؤدي إلى نقصها بمرور الوقت. وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص بالنسبة للأفراد الذين يعتمدون على نظام غذائي غني بالمغذيات للحصول على صحة مثالية.