«أوعي ترد على المكالمة دي»… تحذيرات جديدة من قبل تطبيق الواتساب لعدم الرد على المكالمات الدولية.. تعرف على السبب…!!!

حذر مجموعة من خبراء الأمن السيبراني جميع مستخدمي واتساب في أنحاء العالم من عمليات الاحتيال التي تحدث عبر تطبيق الدردشة، حيث يستخدم المحتالون هذه المنصة لخداع المستخدمين من أجل تحويل الأموال أو الحصول على معلومات شخصية ومالية بفضل الميزات العديدة التي يقدمها تطبيق واتساب وشعبيته الكبيرة، أصبح من السهل على المحتالين القيام بأنواع مختلفة من عمليات الاحتيال وخداع المستخدمين.

مكالمات الواتساب التي يحذر من الرد عليها

  • عروض الوظائف يتظاهر المحتالون بتقديم عروض عمل تبدو مغرية للغاية، ويقومون بإخبار المستخدمين أن كل ما عليهم القيام به هو الإعجاب بالمنشورات على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، يجب تجاهل مثل هذه الرسائل وتفادي مشاركة معلوماتك الشخصية أو المصرفية مع المحتالين.
  • واتساب الذهبي يستغل المحتالون المستخدمين لإجبارهم على تحميل برامج ضارة على هواتفهم من خلال إرسال رابط عبر واتساب من حساب يتظاهر بأنه حساب رسمي للواتساب. وبحسب ما ذكرته صحيفة “تايمز أوف إنديا”، فقد أشار الخبراء إلى ضرورة أن يتجنب جميع مستخدمي واتساب هذه الخدع التي تُستخدم لاستهدافهم، ومن بينها:
  •   مكالمات واتساب الدولية يتم التحذير من مكالمات واتساب التي تدعي أنها من إدارات الاتصالات، حيث تهدد مستخدمي الهواتف المحمولة بحظر جميع أرقام هواتفهم بسبب استخدامها في بعض الأنشطة غير القانونية.
  • رمز QR يفيئ المحتالون على المستخدمين برمز QR زاعمين أنهم يقدمون لهم جائزة، حيث يقوم المستخدمون بمسح الرمز وإدخال رقم التعريف الشخصي لتفويض العملية، مما يؤدي إلى فقدان أموالهم من حساباتهم المصرفية لذا يجب تجنب مسح أو مشاركة رموز QR غير المعروفة التي يتم استلامها.

طرق حماية حسابك الواتس اب من الاختراق

من أهم الطرق التي يمكن من خلالها حماية تطبيق الواتساب ما يلي:

  1.  يجب على المستخدم فتح تطبيق “واتساب” ثم النقر على زر القائمة.
  2. بعد ذلك، يتم النقر على خيار “الإعدادات”.
  3. ثم الانتقال إلى قسم الحساب، ثم الضغط على خيار التحقق من الخطوتين.
  4. بعد ذلك، يقوم المستخدم بالنقر على خيار “تمكين”.
  5. ومن ثم يجب إدخال رمز الـ “PIN” المكون من 6 أرقام، وينبغي حفظه جيدًا.
  6. بعد تأكيد رمز التحقق، يجب على المستخدم إضافة بريده الإلكتروني حتى يتمكن من استرجاع هذا الرمز في حال نسيانه.
  7.  وبذلك، تكون قد قمت بتفعيل ميزة حماية التحقق بخطوتين.