“صدمة كبيرة للمسافرين!!”.. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024

يستفيد العديد من الشباب الذين لم يتمكنوا من العثور على وظائف في بلدانهم من فرصة العمل في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب سياسة المملكة التي تستقبل العمالة من مختلف الجنسيات، وفي سياق سعيها لتعزيز العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل المتكافئة، كشفت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطة لتوطين مجموعة من المهن في عام 2024.

 المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام

 المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام
المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام
  • إدارة المشاريع حيث سيتم توطين نسبة متزايدة من الموظفين في هذا المجال على مراحل محددة، بدءا من 35% وصولا إلى 40% من إجمالي العاملين في مجالات إدارة المشاريع.
  • سيتم توطين 50% من وظائف المشتريات، مما سيوفر فرص عمل للمواطنين في مجالات مثل مندوب المشتريات ومدير العقود.
  • ستشمل عملية التوطين في مجال المبيعات مجموعة متنوعة من المهن، مثل مدير المبيعات وأخصائي التسويق ومندوب المبيعات، بهدف توفير فرص عمل للسعوديين.
  • تهدف هذه الخطوات إلى تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل وتوفير بيئة مناسبة تشجع على العمل والإنتاج.

مراحل توطين الوظائف في السعودية

تشمل إجراءات التوطين مراحل متتابعة لضمان الوصول إلى الأهداف المستهدفة، في المرحلة الأولى ستتم توطين 35% من العمال في مجال إدارة المشاريع داخل المنشآت، أما في المرحلة الثانية فيرتفع هذا النسبة إلى 40% من إجمالي العاملين في نفس المجال، هذا القرار يشمل جميع منشآت القطاع الخاص التي تزاول نشاطها في السوق السعودي وتوظف ثلاثة موظفين أو أكثر في وظائف إدارة المشاريع، مع تحديد الحد الأدنى للأجور بـ 6 آلاف ريال.