طلع مغشوش.. هيئة الدواء تسحب دواء شهير من الصيدليات وتحذر المواطنين

أصدرت هيئة الدواء المصرية، منشورا يحمل رقم 44 لسنة 2024، حيث طالبت من خلاله سحب دواء شهير من الصيدليات، وذلك في ضوء نشرها لمنشورات دورية تحذيرية بسحب ووقف تداول الكثير من الأدوية الشهيرة المتداولة بين المواطنين والتي تكون مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات، والذي يعرض حياة المريض للخطر.

هيئة الدواء تسحب عقارا شهيرا من الصيدليات

وأفادت هيئة الدواء المصرية، في منشورها المطالبة بسحب عقار Tussinor syrup للتشغيلة رقم: M3006222 — M2028723 — M2028423 ومن إنتاج شركة ماش بريمير، وهو يستخدم كطارد للبلغم والكحة، مشيرة إلى دواء توسينور صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة أعلاه، من قبل معامل هيئة الدواء.

وشددت هيئة الدواء على ضرورة وقف تداول وسحب وتحريز عقار  توسينور من الصيدليات،وطالبت بالصيادلة والمواطنين بالرجوع إليها عند الشك بالمستحضرر الدوائي والتجميلي من خلال الاتصال على الخط الساخن على رقم 15301 أو من خلال الزيارة للموقع الخاصة بالهيئة الإلكتروني.

ودواء توسينور، هو شراب عشبي يتم استخدامه في علاج الكحة وكطارد للبلغم، بالإضافة إلى السيطرة وتحسين وظائف الجهاز التنفسي.

سحب دواء باي الكوفان

وفي المنشور السابق للهيئة الدواء المصرية، الذي يحمل رقم 43 لسنة 2024، طالبت بسحب دواء BI-ALCOFAN 150mg tablets للتشغيلة رقم: 3116891 من إنتاج شركة الإسكندرية، حيث صدر للعقار قرار بعدم مطابقة للتشغيلة الموضحة، من قبل معامل هيئة الدواء.

وطالبت جميع المواطنين بالرجوع إليها في حالة الشك بالمستحضر الدوائي والتجميلي من خلال الاتصال على رقم 15301 أو زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة

وينتمي دواء باي- الكوفان إلى عائلة مسكنات الألم وهو مشتق من حمض البروبيونيك ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية ويستخدم في العديد من الحالات المرضي تأثير مسكن للألم، وخافض للحرارة، ومضاد للالتهاب، ويتم استخدامه في بعض الحالات مثل عسر الطمث الأولى،  وفي هشاشة العظام وتكسين الآم ما بعد الولادة والجراحة، الإصابات العضلية والأوتار، في علاج التهاب الفقار اللاصق، كما يستخدم في علاج وتسكين ألم الأسنان.