هتدفع غرامة 20 ألف.. قرار عاجل من الحكومة بشأن شرب الشيشة في هذه الأماكن

يواظب ألاف المواطنين المصريين على عادة تدخين الشيشة بالمقاهى والكافيهات العامة بشكل يومى، حيث حدد قانون المحال رسوم الشيشة بالمقاهى والكافيهات، كما تم تحديد العقوبة الخاصة بأي مخالفات تحدث بخصوص هذا الشأن.

منح ترخيص الشيشة للمحال العامة

وقد حدد قانون المحال العامة رسوم ترخيص الشيشة والتى تصل إلى نحو 10 ألاف جنية، حيث تنص المادة رقم 26 من قانون المحال العامة، أن لا يجوز للمحال التجارية والتى معدة لبيع أو تقديم المشروبات أو المأكولات للجمهور، أو تلك المعدة لإقامة الجمهور، من تقديم الشيشة، إلا عقب الحصول على ترخيص بذلك من السلطات المختصة، وذلك وفقا للإشتراطات والضوابط التى تحددها اللجنة المخصصة لذلك.

الحبس والغرامة بسبب تقديم الشيشة

كما فرض قانون المحال العامة تطبيق عقوبة الحبس والغرامة لا تقل عن 10,000 جنية ولا تزيد عن 20,000 جنية، فى حالة تقديم الشيشة أو النرجيلة دون تصريح، بالإضافة إلى كل من حصل على مقابل خدمة على الفاتورة الصادرة عن المحل العام، كما يتم تطبيق العقوبة على كل من وضع حد أدنى للأسعار نظير تقديم الخدمات أو نظير التواجد بالمحل العام.

ومنح قانون المحال العامة مهلة تصل مدتها إلى 6 أشهر منذ صدور القانون، يمكن خلالها أصحاب المحال من توفيق أوضاعهم، على أن يتم منح المحال المخلفة للقانون، تصريح تشغيل مؤقت لمدة 6 أشهر، مقابل رسوم تأمينية لا تتجاوز 500 ألف جنية، لحين توفيق الأوضاع.

وطالب الحكومة أصحاب المحال بضرورة التوجه للحصول على التراخيص اللازمة لتشغيل المحال، مع سداد كافة الرسوم الواردة بالقانون، وإثبات ذلك برخصة المحل مع إخطار مأمورية الضرائب المختصة، لعدم تطبيق العقوبة على المنشأة العامة وفقا للقانون.