مترجعش تزعل بعد كده..!! تعرف على حالات سحب رخص السيارات طبقا للمادة 72 من قانون المرور؟ تصل إلى 1000 جنيه !خلي بالك

تقوم إدارة المرور بإلغاء رخص قيادة السيارات في حين تطبق الغرامات المتعلقة بالمخالفات المرورية من قبل النيابة العامة بعد تسجيل المخالفة للسائق، وسوف نوفيكم بالتفاصيل كاملة من خلال السطور التالية في هذا المقال، تابعوا معنا.

حالات سحب رخصة قيادة المركبة

تعرف على الحالات التي يتم فيها سحب رخص قيادة السيارات وفقًا للمادة 72 من قانون المرور: 

  • قيادة السيارة قبل الإبلاغ عن التغييرات كما هو مذكور في المادة 17 من القانون وقبل إجراء الفحص الفني يؤدي إلى إلغاء الترخيص اعتبارًا من تاريخ حدوث المخالفة. 
  • عدم الإبلاغ عن نقل الملكية وإتمام إجراءات التسجيل خلال 30 يومًا من اليوم التالي لتاريخ إصدار السند الخاص بنقل الملكية يعد أمرًا مقبولًا بموجب المادة 10 من القانون وتعتبر الرخصة ملغاة من اليوم التالي لانتهاء هذه المدة وفقًا للمادة 19 من القانون. 
  • عدم الإبلاغ عن تغيير الشخص المسؤول عن المركبة وفقًا للمادة 20 من القانون في الوقت المناسب أو عدم الإبلاغ عن تغيير الملكية بسبب الوفاة في الوقت المناسب وفقًا للمادة 21 من القانون. 
  • يعد ذلك انتهاكًا لشروط منح الرخص التجارية أو المؤقتة أو استغلالها لغير الأهداف المنصوص عليها في المادتين 25 و26 من القانون والمواد 231 و233 من اللائحة وتعتبر المركبة المخالفة في هذه الحالة تعمل دون ترخيص. 
  • تشغيل سيارة أجرة في المناطق التي صدر فيها قرار باستخدام العداد لا يتم إلا في حال توفر العداد المعتمد من قبل الإدارة المرورية المختصة وذلك وفقًا للمادة 28 من القانون.