“خليك جعان ولا تأكلهم!!”.. 7 أنواع إذا وجدتهم في حلقة السمك لا تقترب منهم

تُحذر هيئة الطب البيطري في مصر من تناول سمكة القراض (الأرنب) والأسماك مجهولة المصدر، حيث يمكن أن تكون مسممة أو ضارة بالصحة، تقدم الهيئة إرشادات حول أنواع السمك السام التي يجب تجنبها.

سمكة القراض السامة في مصر

سمكة القراض، المعروفة أيضًا بسمكة الأرنب، هي واحدة من سبع أنواع من الأسماك السامة التي قد تتداول بشكل غير قانوني في الأسواق، حذرت هيئة الطب البيطري من هذه الأنواع في بيان صدر في 20 يناير 2021، وأوصت بعدم شراء الأسماك مجهولة المصدر.

أحذر سمكة القراض السامة في مصر.. 7 أنواع إذا وجدتهم في حلقة السمك لا تقترب منهم
أحذر سمكة القراض السامة في مصر.. 7 أنواع إذا وجدتهم في حلقة السمك لا تقترب منهم

الأنواع السامة

سمكة القراض (الأرنب): تعيش في البحر الأحمر، خليج السويس، الإسكندرية، وبورسعيد، تحتوي على سموم قد تؤدي إلى الوفاة إذا تم تناولها، السم يتواجد تحت الجلد والأحشاء والكبد، تُعرف بوجه يشبه الأرنب، ولون رمادي، وطول يصل إلى 53 سم.

سمكة العقرب: تحتوي على أشواك سامة تنقل السم عند الاصطدام، قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم تقديم الإسعافات الأولية بسرعة، طولها حوالي 38 سم، ولها شكل مخيف يشبه الصخور.

سمكة القط: تعيش في المصارف والترع وتولد شحنة كهربائية تصل إلى 400 فولت، قد تسبب صعقًا يؤدي إلى الوفاة، شكلها أسطواني رخو، وفمها يحتوي على أسنان صغيرة.

سمكة البالون: تطلق سمًا شديد السمية، يكفي لقتل 30 شخصًا بالغًا، تُعتبر من أكثر الأسماك السامة في العالم.

سمكة دجاج البحر: تنتشر في البحر الأحمر وتتميز بخطوط بيضاء وحمراء، أو زرقاء وبيضاء، تحتوي على أشواك سامة تسبب التسمم الحاد عند محاولة اصطيادها.

سمكة البقرة: تتميز بقرون طويلة على الرأس، ولحمها سام وخطير، يصل طولها إلى 46 سم.

سمكة البلامة: تعيش في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي، يصل طولها إلى 14 سم، سمها يتركز تحت الزعانف الظهرية.