“اوعي تاكله حتى لو هتموت من الجوع” .. طبيبة تحذر من أكل “سم” نصنعه بأيدينا كل يوم دون أن ندرى .. خلي بالك قبل فوات الآوان!!!

قد يقع بعضنا في بعض العادات الخطأ خاصة فيما يتعلق بالطعام والشراب وذلك دون علم بأن هذه العادات قد تؤدي لحدوث ضرر بالصحة وقد يصل الحال لتأثر الجسم بالكثير من الأمراض، وقد قامت السيدة الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء في النقابة العامة للأطباء البيطرين بالتحذير من عادة قد يفعلها الكثير منا وهي عبارة عن سم دون أن نعلم، فقد يقوم البعض منا بالتخلص من سوس الأرز الذي يتم تخزينه في الشكائر وذلك من خلال إستخدام المبيدات الحشرية، وهذا الفعل خطأ كبير، وفي السطور القادمة سنوضح تفاصيل حول هذا الموضوع.

ما هي حبوب الغلة وكيف تؤثر على الجسم؟

حبة الغلة هي قرص يتكون من مركبات فوسفيد الألومنيوم ويتم إستخدامها كمبيد حشري، حتى يتم المحافظة على الغلة من التسوس وذلك في الأرياف بشكل خاص، ولكن في بعض الأحيان قد يحدث تفاعل بين هذه الحبوب مع الماء وعصارة المعدة مما ينتج عنه غاز الفوسفيد وهو غاز عالي السُمية وقد يترتب عليه توقف أجهزة الجسم، لذا تعرف حبة الغلة بأنها القاتل الصامت فهي تقتل دون إظهار أي أعراض حتى يتم التعامل معها على الفور. 

كيفية التخلص من سوس البقوليات بطريقة سليمة 

من السهل أن يتم التخلص من السوس وذلك عن طريق إتباع الخطوات التالية على الترتيب:

  • يتم وضع حزمة من النعناع الأخضر ثم يتم رش حبيبات الفلفل الأسود مما يساهم في طرد السوس من المكان الذي يوجد به.
  • يتم غسل الأرز ثم يتم تصفيته وتركه ليجف، ثم يتم وضعه بكيس من القماش القطن مع 3 فصوص من الثوم وكمية من الملح الخشن، ثم يتم وضع هذا الكيس بالثلاجة أو بمكان جيد التهوية، حيث تؤثر إختلاف درجة الحرارة على السوس مما يؤدي إلى قتله. 
  • يساهم الليمون الأسود الذي تم تجفيفه في طرد السوس.