ولا تخطر على بال الجن الأزرق!! .. هل تعلم السبب الرئيسي لوجود الفتحة الدائرية في أعلي حوض الحمام؟!! .. أتحداك انك تعرفه!!

هناك العديد من الأشياء الصغيرة التي نراها حولنا يوميًا قد تبدو غير ذات أهمية مثل الثقب الموجود في أعلى غطاء القلم الجاف، أو الجيب الصغير الموجود في البنطلون الجينز، أو الفتحة الموجودة في حوض المرحاض أسفل صنبور الماء، وهل سبق لك أن تسائلت عن سبب وجود هذه الفتحة وما إذا كانت لها وظيفة مهمة، وفي هذا المقال، وسنلقي الضوء على السر وراء وجود هذه الفتحة في حوض الحمام.

الغرض من وجود فتحة في حوض الحمام

توجد في حوض المرحاض فتحة أسفل صنبور المياه، وهذه الفتحة لها عدة وظائف مهمة:

  • تصريف المياه الزائدة، وأحد الأغراض الأساسية لهذه الفتحة هو تصريف الفائض من المياه في الحوض، والذي قد يحدث بسبب التدفق الزائد للماء، وكما يحمي من حدوث فيضان في الحمام.
  •   تحسين تدفق الهواء، وتساعد هذه الفتحة في الحفاظ على استقرار حركة الهواء داخل خطوط الصرف، وكما يضمن التدفق السلس للمياه وعدم تراكم الضغط داخل الأنابيب.
  • الوقاية من المشاكل الصحية، وعند حدوث أي مشكلة في السباكة، وقد يؤدي امتلاء الحوض بالماء إلى مشكلة كبيرة، ووجود هذه الفتحة يساهم في تصريف المياه الزائدة بشكل فعال، مما يمنع حدوث فيضان قد يتسبب في أضرار أكبر.
  • تهوية الحوض، وتسهم الفتحة في تهوية الحوض، ولذا من المهم الحرص على تنظيفها بانتظام للحفاظ على وظيفتها ومنع تراكم الأوساخ فيها.

 لماذا لا يحتوي حوض المطبخ على فتحة

على عكس حوض الحمام لا يحتوي حوض المطبخ على فتحة مشابهة، والسبب وراء ذلك هو أن وجود فتحة في حوض المطبخ يمكن أن يكون بيئة مثالية لنمو البكتيريا، وبوجود هذه الفتحة، وقد تتجمع البكتيريا وتنشط في تلك المنطقة، وكما يزيد من احتمالية انتقالها إلى الأواني والزجاجات المستخدمة في إعداد الطعام، وهذا بالطبع قد يشكل خطرًا على الصحة، ولذلك، ومن الأفضل عدم وجود فتحة في حوض المطبخ، وحيث أن الفتحة يمكن أن تسهم في انتشار البكتيريا في الأماكن التي يتم فيها تحضير الطعام، مما يعرض الأطعمة والمشروبات للتلوث.