مترجعش تندم لو بيتجسسو .. احذر بشدة ظهور هذه العلامات على الواتساب تعني انك مراقب.. خلي بالك وأمن نفسك وعيالك!!

ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من الشائعات التي تدعي أن ظهور علامات معينة على تطبيق “واتساب” يعني أن المستخدم مراقب أو أن حسابه مخترق وتنتشر هذه الشائعات بسرعة عبر منصات التواصل الاجتماعي والمجموعات المختلفة، وتثير قلق العديد من المستخدمين. ولكن من المهم التفريق بين الحقائق والإشاعات لتجنب الهلع غير المبرر.

العلامات الشائعة والإشاعات المرتبطة بها

من بين العلامات التي يتم الترويج لها على أنها دليل على المراقبة:

  • ظهور علامة “صح” ثالثة: يشاع أن ظهور علامة “صح” ثالثة عند إرسال الرسائل يعني أن المحادثة مراقبة من طرف ثالث ولكن في الواقع، لا يوجد أي دليل تقني على وجود علامة “صح” ثالثة في تطبيق واتساب، وكل ما في الأمر أن التطبيق يعتمد على علامتين: الأولى تدل على إرسال الرسالة بنجاح، والثانية تدل على وصولها إلى الطرف الآخر، بينما تغير اللون إلى الأزرق يدل على قراءة الرسالة.
  • ظهور نقاط خضراء أو رموز غريبة بجانب الأسماء : يمكنك أن ظهور رموز غير مألوفة أو نقاط خضراء بجانب أسماء جهات الاتصال قد يكون علامة على أن الحساب مراقب أو مخترق ولكن هذه الإشاعة لا أساس لها من الصحة، وغالبًا ما تكون هذه الرموز مرتبطة بتحديثات التطبيقات أو استخدام الرموز التعبيرية (الإيموجي) في الأسماء.
  • تغيرات مفاجئة في حالة الاتصال: يدّعي البعض أن التغييرات المفاجئة في حالة الاتصال، مثل ظهور المستخدم في حالة “متصل” دون علمه، يعني أن هناك من يراقبه و لكن في الواقع، قد تكون هذه المشكلة ناتجة عن خلل تقني أو سوء فهم حول كيفية عمل واتساب.

نصائح لحماية حسابك على واتساب

  • استخدام المصادقة الثنائية: قم بتفعيل خاصية المصادقة الثنائية (Two-Step Verification) في واتساب لضمان حماية حسابك بكلمة مرور إضافية.
  • تحديث التطبيق بانتظام:  تأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من التطبيق، حيث تصدر التحديثات الجديدة عادةً لحل الثغرات الأمنية.

الشائعات حول وجود علامات أو إشارات تدل على مراقبة حسابك على واتساب غالبًا ما تكون غير صحيحة ومبالغ فيها ومن الأفضل دائمًا التحقق من المعلومات من مصادر موثوقة وعدم الانجراف وراء الإشاعات التي قد تثير القلق دون داعي و الحفاظ على أمان جهازك وحسابك هو المفتاح لضمان خصوصيتك على تطبيق واتساب.