بتاكلها بالقشرة بتاعتها؟ هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المانجو بقشرها.. لن تتوقع

المانجو فاكهة الصيف الأقرب للقلب لدى الكثير من الأشخاص حيث نكهتها المميزة وطعمها اللذيذ يجعل الكبار والصغار يتهافتون عليها، بالإضافة إلى ذلك تشتهر بفوائدها الصحية على نطاق واسع، لكن ما لا يعلمه الكثيرون أن لقشر المانجو الكثير من الفوائد الصحية والتي عادة ما يتم التخلص منها من قبل الناس بعد الاستمتاع بمذاق الفاكهة اللذيذ.

قشور المانجو

هل تعلم أن قشور المانجو تخفي في طياتها كنوزًا طبية ثمينة؟ وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي، قد تزيد من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من المانجو، ومن أبرز الفوائد لتناول قشر المانجو ما يلي:

  • الحد من الأمراض المزمنة: أثبتت نتائج بعض الدراسات أن قشر المانجو له القدرة على محاربة الجذور الحرة التي تنشط الخلايا السرطانية ومن ثم تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، ذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفينولات.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: بفضل محتوى قشور المانجو على كمية وفيرة من الألياف الغذائية والتي تقوم بدورها في تحسين صحة الجهاز الهضمي ومن ثم تنظيم حركة الأمعاء والوقاية من الإصابة بالإمساك خاصة المزمن.
  • تقوية المناعة: قشر المانجو من المواد الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين C والبوتاسيوم، وجميعها لها دور كبير في تعزيز جهاز المناعة وبالتالي تقليل فرص الإصابة بالأمراض ومقاومة الأجسام الغريبة، وكذلك الحفاظ على صحة القلب، فضلا على ذلك يساعد في دعم الوظائف الخلوية المختلفة المتعلقة بجهاز المناعة التكيفي والفطري ويحمي من دخول مسببات الأمراض إلى الجسم.
  • مضادة للالتهابات: بفضل وجود بعض المركبات في قشر المانجو والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، يساعد في تخفيف الألم والتورم المرتبطين بالتهابات المفاصل وغيرها من الحالات الالتهابية، لذلك ينصح بتناولها باعتدال.
  • يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم: وذلك بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة المتنوعة مثل البوليفينول والفلافونويد وفيتامين C، كما يساعد في خفض مستويات السكر، بسبب وجود مركب يعرف باسم مانجيفيرين، والذي قد يساعد في إدارة الأنسولين بشكل أفضل.

كيف يمكن تناول قشر المانجو؟

هناك طرق عديدة يمكن من خلالها الاستفادة من قشر المانجو وهي:

  • ضرورة غسل القشر جيدا قبل تناوله للتأكد من عدم وجود أي مبيدات حشرية، قد تسبب مضاعفات صحية غير مرغوب بها.
  • يمكن إضافة قشر المانجو إلى العصائر الطبيعية لزيادة العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها.
  • إضافة قشر المانجو إلى المخبوزات.
  • تناول قشر المانجو المجفف.