«أكل ولا عصير ولا تخزين».. الفرق بين أنواع المانجو واستخداماتها

المانجو من أبرز الفواكه الصيفية المحببة لدى الكثيرين لاسيما الكبار والصغار، حيث تُعرف بملكة الفواكه، لأنها تتميز بمذاق حلو ومميز فضلا على ذلك قيمتها الغذائية العالية لذلك تمد الجسم بفوائد صحية عديدة مما يجعلها من أكثر الفواكه المحبوبة والمستهلكة، كما أنها تتعدد أنواعها وتختلف من حيث الشكل والحجم والنكهة، فمنها الفونس، الزبدية، السكري، صديقة، عويس، الكيت، الهندي، تيمور، لانجرا، تومي، ناعومي، لذلك دائما ما تتساءل ست البيت عن أفضل أنواع المانجو واستخدامات كل منهم سواء كان للأكل أو إعدادها كعصير، وكذلك للتخزين أو حتى لتزيين الحلويات.

المانجو
«أكل ولا عصير ولا تخزين».. الفرق بين أنواع المانجو واستخداماتها

الفرق بين أنواع المانجو

وفي هذا الإطار، أوضحت الشيف نيفين عباس، هذا الفرق، والذي جاء كالتالي:

  • المانجو الفونس: تتميز بحجمها الصغير البيضاوي لونها أخضر اللون مائل للأصفر أو البنفسجي بذرتها الداخلية كبيرة الحجم وهي ذو قوام كريمي ونكهة مميزة وتستخدم للعصائر أو تناولها طازجة أو للسلطات أو الحلويات.
  • أما مانجو الزبدية: قوامها ناعم كريمي مذاقها حلوة مالحة قليلاً وتصلح للعصائر.
  • بينما السكري، هي من أفضل أنواع المانجو بفضل احتوائها على نسبة عالية من السكر الطبيعي وتتميز بلونها الأصفر المائل للبرتقالي، بذورها صغيرة الحجم ولحمها كثير وطري وقشرتها رقيقة للغاية وألياف قليلة كما يمكن إستخدامها للعصير. وهي من الأنواع التي يمكن تناولها طازجة وتنال بشعبية كبيرة بالأسواق.
  • الصديقة: هي من الأنواع التي تفضل تناولها طازجة أو تستخدم في العصير أو الحلويات المختلفة التي تحتوي على قطع المانجو. فهي تتميز بلونها الأخضر مع قليل من الأصفر عند المقدمة وتتميز بلحم لين وألياف.
  • مانجو العويس: تعتبر من الأنواع التي يميل إليها الكثير من الأشخاص، فهي تتميز بالحجم المتوسط والقشرة السميكة و الرائحة القوية وبذرتها تكون رفيعة كما بها لب عصيري ما يجعلها أفضل خيار للعصائر والحلويات.
  • مانجو الكيت: تشتهر بنكهة حلوة للغاية مع قليل من الملوحة الخفيفة وتتميز بلونها الأصفر أو الأخضر المائل للأحمر أو البنفسجي، أم عن حجمها فيكون كبير ولحم كثير وبذرة صغيرة ومن أفضل الأنواع للتخزين.
  • المانجو الهندي: يأخذ هذا النوع الشكل الطويل البيضاوي وقشرتها خضراء فاتحة بداخلها لحم أصفر وبذرة كبيرة ولحم قليل، ونظرا لأنها غنية بالألياف ويفضل إستخدامها للسلطات.
  • التيمور: من الأنواع الشهيرة للمانجو حيث تتميز بحجم متوسط بيضاوي وقشرتها سميكة ذات لون أخضر مائل للبنفسجي وتتميز بلحم برتقالي ويفضل إستخدامها للسلطات.
  • الناعومي: لونها من الخارج يميل للون الأحمر مع الأصفر لكنها لا تتمتع بمذاق قوي مثل باقي الأنواع الأخري ويفضل تناولها طازجة أو في العصير.

أفضل أنواع المانجو للعصائر

الزبدية والسكري وصديقه والعويس والتومي والناعومي

أفضل المانجو التخزين

يفضل إستخدام مانجو الفونس وعويس وصديقه وزبدة وكيت ويتم تقشير المانجو وتقطيعه مكعبات وحفظه في أكياس مفرغة من الهواء، وعند إعداد الحلويات يفضل إستخدام المانجو السكري على رأس قائمة المانجو المستخدم للحلويات يليها الناعومي والصديقه والزبدية أو الزبدة.