بطلها فورا.. ماذا يحدث لجسمك عند تدخين سيجارة في الصباح على الريق؟ .. بتموت نفسك بالبطيء

تدخين السجائر يعتبر عادة خطيرة يدمنها الكثيرون خاصة الشباب، وما يزيد من مخاطرها هو الاعتماد على تدخينها في الصباح الباكر على معدة فارغة، مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى الإصابة بأزمات قلبية وأمراض خطيرة أخرى، بالإضافة إلى تأثير مادة “النيكوتين” على الجسم عند دخولها في الصباح.

تدخين سيجارة في الصباح على الريق

أكد الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، في تصريحات له خلال ظهوره في برنامج “مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد”، أن تدخين السيجارة مع القهوة في الصباح يشكل تهديدا بحدوث أزمة قلبية، حيث أوضح أن الجسم يكون عندها أكثر لزوجة بسبب عدم تناول الطعام سواء بسبب النوم أو الصيام في رمضان، مما يؤدي إلى امتصاص مرتفع للنيكوتين عند دخوله الدم.

وأضاف الدكتور جمال أن النيكوتين يوجد في الجسم كناقل عصبي بكميات محدودة، لكن تدخين السجائر يمد الجسم بكميات كبيرة تعطل النسب الطبيعية، مما يتحول معه التدخين إلى إدمان.

أشار الدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية في جامعة عين شمس، إلى أن الاعتماد على السيجارة على معدة فارغة هو أمر خاطئ للغاية، مشيرا إلى أن التدخين يرفع من معدلات ضربات القلب ويزيد من إفراز حامض المعدة بشكل كبير، مما يساهم في حدوث حرقان والتهاب في المعدة وقد يصل الأمر إلى ارتجاع المريء.

أشارت مجموعة من خبراء الصحة في موقع “health line” الطبي إلى أن التدخين في الصباح قبل الإفطار يضر بالرئة ويعرض المدخن لمجموعة من الأمراض، منها تصلب شرايين القلب وارتفاع ضغط الدم وتضخم عضلات القلب، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض السرطانية وضعف الجهاز المناعي.