لغز حير الملايين!!.. ما هو جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية التي يبحث عنها طلاب الثانوية العامة

أوضح الدكتور جودة مبروك الذي كان يشغل منصب عميد سابق لكلية الآداب في جامعة بني سويف، الصيغة الصحيحة لكلمة “الأخطبوط” في اللغة العربية، والتي يبحث عنها العديد من طلاب المدارس الثانوية، وأشار إلى أن هذه الأسماء عموماً لا تأخذ صيغة الجمع لأنها تعتبر أسماء جنس تعبر عنها وتكون بعضها عديدة.

جمع كلمة أخطبوط في اللغة العربية

“لا أحد في العالم استطاع أن يحلها!!” طالِب يجيب على “سؤال في امتحان اللغة العربية” بطريقة أثارت دهشة الجميع وابكت عيون المصححين.

يظهر أن مصطلح “ماء” يمكن أن يرمز إلى قطرة ماء أو بحر أو نهر، ويعتبر هذا المصطلح كلمة فردية، الغرض من إدراج مثل هذه الكلمات في الاختبارات هو لقياس قدرة الطالب على فهم قواعد الجمع، وليس التركيز على الإضافة نفسها.

حيث أعلن مبروك في تصريحات خاصة أن الكلمة “الأخطبوط” في اللغة العربية تم جمعها، وهي كلمة يسعى الكثير من الطلاب لمعرفة جمعها، حيث تكون الجمع “أخاطيب” و”أخاطيب”، وأشار إلى أن جميع هذه الكلمات موجودة في معاجم اللغة العربية ومتاحفها، وبين أنه يتم قص حروفها بشكل عشوائي عند دمج هذه الكلمات بسبب تعقيدها ككلمة مفردة، كما أكد أن عدم وجود صيغة جمع لكلمة “أخطبوط” لا يعني شيئا، وأن تجاهلها لا يسبب أي ضرر.

لغز يحير العقول!!.. هل تعرف ماهو جمع كلمة حليب التي حيرت طلاب الثانويه العامه.. مش هتصدق الإجابة!!؟

نوع الجمع من الأخطبوط

أكد عميد كلية الآداب السابق أن وجود مشكلة في تعلم قواعد الجمع في اللغة العربية يوضح أن هذه القواعد لم تدرس بشكل كافي في المناهج التدريبية الجديدة في الجامعات، وأشار إلى أن استخدام “توكيير” بدلا من الجمع يعني خرق القاعدة النحوية وعدم الالتزام بها بشكل صحيح.