طائر الهدهد يحمل بشرة خير وخبر سعيد لدولة الكويت .. تابع التفاصيل

بدأت بعض الطيور المهاجرة، مثل الهدهد، في الوصول إلى الكويت، حيث يعتبر من أوائل الطيور الوافدة. يأتي هذا مع تراجع درجات حرارة الصيف في الليل والصباح الباكر واقتراب ظهور نجم سهيل، ما يشير إلى اعتدال حرارة الجو وانحسار الحر. الكويت تعد نقطة عبور هامة للطيور المهاجرة، حيث تبقى بعض منها خلال فصول الخريف والشتاء والربيع، ثم تغادر في الربيع، بينما يمر جزء كبير منها إلى مناطق أخرى قبل العودة خلال نفس الفصل، وفقاً لـ “كونا”.

يعد طائر الهدهد من الطيور الجميلة، ويتميز بعرفه المميز وطريقة طيرانه الفريدة، كما يقضي معظم وقته على الأرض بحثاً عن غذائه المفضل وهو الديدان. أما نجم سهيل، فقد كان له أهمية خاصة عند العرب منذ القدم في الجزيرة العربية، حيث يعتبر شروقه في الأفق الجنوبي فجرا علامة على بدء العد التنازلي لفصل الصيف في المنطقة

يمكن رؤية هذا النجم بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية إلى منتصفها في 24 أغسطس من كل عام.

  • موجة شديدة الحرارة

توقع عبدالعزيز الحصيني، الباحث السعودي في الطقس والعضو المؤسس في لجنة التسميات المناخية، أن تبدأ موجة حر شبه قاسية بعد غدٍ الإثنين وتستمر لعدة أيام. وأضاف أن هذه ستكون الموجة الحرارية الخامسة منذ بداية صيف هذا العام.

وكشف الحصيني عبر حسابه على منصة “إكس” أن درجات الحرارة قد تتراوح بين 43 و48°C، مع احتمال وصولها إلى 50°C في الكويت وجنوب وشرق العراق وغرب إيران، مع استثناء المناطق الشمالية الغربية والمرتفعات.

  • تواريخ وأرقام تتعلق باليوم

من جهة أخرى، قدم الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ السابق في جامعة القصيم ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عرضاً لبعض التواريخ والأرقام المتعلقة باليوم ورابطها بالمواسم وفصول السنة.

ذكر المسند أن اليوم يوافق 6 صفر 1446هـ،10 أغسطس 2024م، و19 الأسد 1402 هـ.ش. وأضاف أنه يتطابق مع 13 نوءالذراع، و13 المرزم، و51 من فصل الصيف. وأوضح أن الوقت المتبقي للدراسة هو 7 أيام،ولفصل الخريف 43 يوماً، ولظهور سهيل 13 يوماً، وللبداية الرسمية للموسم 66 يوماً،وللمربعانية 118 يوماً. وأشار أيضاً إلى أنالشتاء يبعد 133 يوماً، ونهاية السنة الميلادية142 يوماً، ورمضان 202 يوماً، والربيع 223 يوماً.