«هتخس من غير ما تحس».. فاكهه مهملة رخيصة تزرع بكثرة في الأردن ورخيصة توقف ارتفاع السكر وتحمي الكبد والكلى من التلف وتعزز من وظائف الدماغ.


خفض مستويات السكر في الدم: الجوافة تعتبر فعالة في تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل محتواها الغني بالألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر، الألياف تساعد في تقليل الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر، مما يسهم في الوقاية من مرض السكري.

فوائد الجوافة الصحية

فوائد الجوافة الصحية
فوائد الجوافة الصحية

دعم صحة العين: الجوافة غنية بفيتامين أ، وهو ضروري للحفاظ على صحة العين، تناول الجوافة بانتظام يساعد في منع تدهور البصر وإبطاء ظهور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

حماية الكبد والكلى: أظهرت دراسة من المركز القومي للبحوث في مصر أن مستخلص ورق الجوافة يساهم في الوقاية من مضاعفات مرض السكري ويخلص الجسم من الشقوق الحرة التي تضر خلايا الكبد والكلى.

علاج الإمساك: الجوافة مصدر ممتاز للألياف الغذائية، حيث تحتوي ثمرة واحدة على حوالي 12٪ من الكمية اليومية الموصى بها، هذا يجعلها فعالة في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.

تعزيز وظائف الدماغ: تحتوي الجوافة على فيتامين ب 3 (النياسين) وفيتامين ب 6 (البريريدوكسين)، اللذين يدعمان الدورة الدموية في الدماغ ويحسنون الوظائف المعرفية ويهدئون الأعصاب.

التخفيف من السعال: الجوافة غنية بفيتامين C والحديد، مما يساعد في الوقاية من نزلات البرد والفيروسات، تناول الجوافة كعصير يمكن أن يخفف السعال ويطهر الجهاز التنفسي والحلق.

فقدان الوزن: الجوافة تساعد في إنقاص الوزن بفضل قدرتها على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وإبقاء الشخص شبعان لفترات طويلة، مما يجعلها وجبة خفيفة مفيدة للأشخاص الراغبين في خسارة الوزن.

تحسين صحة القلب: تساعد الجوافة في تحسين توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم، كما تساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، مما يعزز صحة القلب.

تشتهر الأردن بزراعة الجوافة، حيث تبلغ المساحة المزروعة في المملكة حوالي 2296 دونمًا، تتركز مزارع الجوافة في مناطق مثل بلدة سحم وبني كنانه في إربد، مادبا، البربيطة في الطفيلة، والأغوار وبعض مناطق الجنوب.