“خبر بمليون جنيه” .. مفاجأة سارة لملايين المواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء

حدد قانون التصالح في مخالفات البناء موعد انتهاء تقديم طلبات التصالح للمراكز والمدن والأحياء في جميع المحافظات ، وتنص المادة 6 من القانون على أنه يجب تقديم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ بدء العمل باللائحة التنفيذية للقانون ، يتطلب ذلك سداد رسم فحص يصل إلى 5 آلاف جنيه، إما نقداً أو باستخدام وسائل الدفع غير النقدي المنصوص عليها في قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي رقم 18 لسنة 2019. كما يجب سداد نسبة لا تتجاوز 25% من قيمة التصالح كضمان جدية، وتحدد اللائحة التنفيذية فئات الرسم ونسب مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع.

تمديد فترة التصالح في مخالفات البناء

بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء، وبتوافق مجلس الوزراء، يمكن تمديد الفترة المحددة في الفقرة الأولى من هذه المادة لمددة اضافية مماثلة، بحيث لا تتجاوز في مجموعها 3 سنوات.

ويجب على الجهة الإدارية المختصة إصدار شهادة لمقدم طلب التصالح، وفقاً للنموذجالذي تحدده اللائحة التنفيذية للقانون. يجب أن تتضمن الشهادة رقم الطلب وتاريخ تسجيله والمستندات المرفقة. يترتب على تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة أو الجهات المعنية وقف نظر الدعاوى المتعلقة بالمخالفة، وتعليق تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات المتعلقة بالأعمال المخالفة حتى يتم البت في الطلب أوالتظلم، حسب الحالة.

بدأت الحكومة استقبال طلبات التصالح رسمياً في مايو الماضي بعد إصدار اللائحة التنفيذية ،ومن المتوقع أن تنتهي فترة التقديم بعد6 أشهر، أي في نوفمبر القادم، إلا إذاقررت الحكومة تمديدها.