محدش هيضحك عليك تاني.. الطريقة الصحيحة لمعرفة الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

العسل الأبيض من الأطعمة الشهية اللذيذة التي يقبل على تناولها الكبار والصغار، واشتهر منذ قديم الزمن باستخدامه في الطب البديل في الأغراض العلاجية مثل تخفيف حدة الجروح والحروق، نظرا لاحتوائه على العديد من القيم الغذائية العالية فهو منجم من المعادن والفيتامينات، لذلك يساعد على تعزيز الصحة العامة لمتناوليه، وخاصة إذا تم تناوله على الريق. على الرغم من ذلك قد يتعرض للغش في الكثير من الأحيان من قبل التجار سواء بالماء أو السكر، فالكثير منا لا يعرف العسل الأصلي وقد يقع في شراء العسل المغشوش فكيف تعرف الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش؟

طرق معرفة العسل المغشوش

النحل هو المصدر الوحيد لإنتاج العسل، لذا من المهم جدا حتى يتم إنتاج العسل بجودة عالية الاهتمام بغذائه بشكل خاص، وللتحقق من نقاء العسل، هناك بعض الاختبارات والتجارب البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل، تكشف العسل المغشوش من الأصلي وهي:

اختبار الإبهام

يتم ذلك من خلال وضع قطرة من العسل على إبهامك فإذا انزلقت هذه القطرة وتوزعت فهذا العسل غير أصلى أما إذا بقيت هذه القطرة متماسكة ولم تنزلق فذلك عسل أصلى.

اختبار المياه على بقعة العسل

يتم تحضير كوب ملىء بالماء ثم نضع بداخله كمية من العسل، فإن ذاب هذا العسل بشكل سريع فى الماء فهذا يعنى أن العسل غير أصلى ومغشوش، أما إذا ترسب العسل فى قاع الكوب واستقر فهذا يعنى أنه عسل طبيعى.

اختبار اللهب

تتم من خلال غمس فتيلة شمعة أو عود كبريت، فى القليل من العسل، ثم نقوم بإشعال النار لفتيل الشمعة المغمسة بالعسل، فإذا اشتعلت دل ذلك على العسل طبيعى، أما إذا لم يشتعل الفتيل فذلك دليل على أنه عسل غير أصلى ومغشوش، لوجود ماء بالعسل.

قطرة العسل على منشفة ورقية

تتم من خلال إحضار ورق أو منديل أو قطعة من القماش ويتم ضع كمية من العسل عليها، ففي حال امتصاص الورقة للعسل دل على أن العسل غير أصلى، أما إذا لم تمتص الورقة العسل فهو عسل طبيعى.

اختبار النمل

يذكر أن النمل ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب محتواه العالي من السكر ولكن لا ينجذب إلى العسل الصافي بسبب العنصر الذي يحتويه لطرد الحشرات. لكن ليس هناك الكثير من المعلومات لدعم هذا الاختبار وبالإضافة إلى ذلك لا يوجد سبب معروف لجعل النمل يفضل السكر المعالج عن العسل الحقيقي.