لو لقيتها أرميها علطول متفكرش.. تحذير عاجل للمواطنين من تناول هذه السمكة: تصيب الإنسان بالتسمم!

وجهت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، تحذيرا إلى المواطنين من صيد وتناول سمكة الببغاء، بسبب تأثيرها الصحي السام على من يتناولها، بعدما تبلغ عن تسمم بـ السيجاتوريا بعد تناول هذه السمكة.

تحذير من تناول هذه السمكة

وأضافت أستاذ الطب الشرعي والسموم في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، أن سمك الببغاء يقضي أكثر من 90% من يومها في أكل الطحالب والمرجان الميت، وهي مهمة في تنظيف الشعب المرجانية وجزء هام في النظام البيئي، مشيرة إلى أن هذه السمكة تتغوط حوالي 320 كيلو جرام ما يصل لـ 700 رطل من الرمال البيضاء الدقيقة كل عام.

وأضافت غانم أنه يجب تجنب تناول سمكة الببغاء وعدم صيدها أو شرائها من الأسواق، حيث تكون في معظم الأنواع سامة من خلال تراكم السموم في أجزاء معينة من جسمها، مضيفة أن ” الشخص الذي يتناول سمكة الببغاء يصاب بتسمم السيجاتوريا بسبب تناول أسماك الشعاب المرجانية الاستوائية التي تراكمت عليها سموم السيجواتيرا”.

أعراض التسمم من تناول سمكة الببغاء

وأشارت أستاذ الطب الشرعي والسموم في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، إلى أن أعراض التسمم من تناول سمكة الببغاء على النحو التالي:

  • تبدأ أعراض السيجواتيرا بعد دقائق لـ 30 ساعة بعد تناول الأسماك الملوثة.
  • يمكن أن تشمل الأعراض الجهاز الهضمي والعصبي وآثار القلب والأوعية الدموية.
  • تظهر أعراض مثل “غثيان، قيء، إسهال، أو تقلصات في البطن، التعرق الزائد أو الصداع، الضعف أو التعب، آلام المفاصل أو العضلات، تنميل أو وخز في أصابع اليدين، أو أصابع القدمين، أو الفم، مثير للحكة، عكس الإحساس بدرجة الحرارة في الفم”.
  • الشعور بأحاسيس طعم غير عادية، أو ألم في الأسنان.
  • الشعور بالدوخة، وصعوبة في التركيز أو الهلوسة،
  •  أعراض القلب والأوعية الدموية، مثل انخفاض ضغط الدم وبطء معدل ضربات القلب.