“شوف إزاي 50 ألف واحد عايشين تحت الأرض على عمق 60 متر! شكل المدينة دي هيخليك مش مصدق”

في منطقة كابادوكيا التابعة لمحافظة نوشهر في وسط الأناضول تم اكتشاف مدينة مذهلة تحت الأرض تعد واحدة من أكبر المستوطنات المعروفة في العالم المدينة التي يعتقد أنها تعود إلى حوالي 5000 عام تستوعب حوالي 50 ألف شخص مما يجعلها تحفة معمارية وهندسية من العصور القديمة.

شوف إزاي 50 ألف واحد عايشين تحت الأرض

اكتشفت المدينة بشكل غير متوقع أثناء تنفيذ أعمال حفرية تحت الأرض لوضع الأسس لمشروع سكني كان يهدف إلى تطوير المنطقةوفي تصريح لرئيس إدارة تطوير الإسكان محمد طوران لصحيفة “حريات” التركية الناطقة بالإنجليزية أوضح أن الاكتشاف جاء أثناء مراحل الحفر الأولية حيث بدأت أعمال التنقيب في المناطق القريبة من السطح مع تقدم الحفريات أصبح من الواضح أن الموقع يحتوي على شبكة معقدة من الممرات والأنفاق.

المدينة المكتشفة

المدينة تحت الأرض التي تم اكتشافها تحتوي على ممرات وأنفاق تصل طولها إلى حوالي 7 كيلومترات مما يعكس مدى تعقيد وتطور البنية التحتية التي كان يستخدمها سكان المدينة القديمة. يُعتقد أن هذه المدينة كانت تحتوي على حوالي 50 ألف شخص مما يجعلها واحدة من أكبر المستوطنات تحت الأرض التي تم اكتشافها حتى الآن في مقارنة مع المدن الأخرى تحت الأرض في المنطقة يقال إن المدينة المكتشفة حديثًا تتفوق بشكل كبير حيث كانت المدن الأخرى تستخدم بشكل رئيسي كمناطق للطبخ بينما كانت هذه المدينة بمثابة مجتمع متكامل تحت الأرض.

أهمية الاكتشاف وحمايته

بعد اكتشاف المدينة تم وقف المشروع العمراني الذي كان جاري لحماية الموقع الأثري وضمان عدم تدميره التقييم الدقيق للأهمية التاريخية للمدينة لم يدرك إلا بعد استمرار الحفريات والأعمال الأثرية التي أثبتت القيمة الكبيرة لاكتشاف المدينة.

الأهمية التاريخية والثقافية لكابادوكيا

كابادوكيا، التي تعَد واحدة من أشهر المستوطنات البشرية تحت الأرض، تحتوي على مستوطنات تصل أعماقها إلى 60 متر تحت سطح الأرض يعتقد أن تاريخ المنطقة يعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد حيث استمر المسيحيون في العيش فيها حتى عام 1923  هذا التاريخ العميق يضيف بعد إضافي  لأهمية كابادوكيا كموقع تراثي وثقافي.