“سقطت ابن خالتي”.. ما هو جمع كلمة بقدونس اللي عقدت طلاب الثانوية العامة والمدرسين.. محدش عرفها في المدرسة!!

تعتبر اللغة العربية من أغنى اللغات في العالم من حيث التنوع اللغوي والتعبيري، وتتميّز بصيغ متعددة لجمع الكلمات التي تختلف بحسب الكلمة نفسها وما تفرضه قواعد اللغة من أشكال للجمع ومن بين الكلمات التي يثار حولها التساؤل هو جمع كلمة “بقدونس”.

أصل كلمة “بقدونس”

كلمة “بقدونس” هي اسم لنبات عطري يستخدم كأحد المكونات الرئيسية في العديد من الأطباق في المطبخ العربي ويعرف هذا النبات بأوراقه الخضراء الصغيرة التي تضيف نكهة خاصة للطعام.

جمع كلمة “بقدونس

عند محاولة جمع كلمة “بقدونس”، يتبين أن الكلمة تجمع على “بقدونسات” حسب القاعدة العامة لجمع المؤنث السالم وهذه الصيغة هي الجمع الشائع والمتداول بين الناس، على غرار جمع أسماء النباتات الأخرى مثل “جزر” و”جزرين” أو “بصل” و”بصلات” و لكن، هناك بعض الحالات التي قد يُجمع فيها بطرق أخرى مثل “بقدانيس” أو “بقدانسة”، وهذه الصيغ تعتبر غير شائعة وليست مستعملة بكثرة في الحياة اليومية.

الصيغ الأخرى للكلمة

من المهم أن نذكر أن كلمة “بقدونس” قد تظل مفردة في بعض السياقات إذا كانت تشير إلى النبات بشكل عام أو إلى الكمية وعلى سبيل المثال، يمكن أن نقول “حزمة من البقدونس”، ولا يتطلب الأمر هنا استخدام صيغة الجمع، لأن المعنى واضح من السياق.