بالفيديو.. “استشاري” يوضح المقصود بجرثومة المعدة.. ويكشف عن أعراضها وطريقة علاجها

بوابة الزهراء: كشف استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير العلاجية المتقدمة، الدكتور أيمن المهيدب، المقصود بجرثومة المعدة وأعراضها. 

وقال خلال لقاء مع قناة MBC: “جرثومة المعدة في الفترة الحالية منتشرة في أغلب سكان العالم ونجدها في الدول التي يكون فيها تعداد سكاني عال مثل الشرق الأوسط والهند والصين ودول جنوب أمريكا”، مشيرا إلى أنه هناك فرصة لاكتشاف المرض بالذهاب للطبيب والفحص، وأحيانا تكون خاملة في الجسم والمرضى لا يشعرون بتواجدها في الجسم. 

وتابع، الجرثومة هي شيء داخلي دخيل على الجسم تسبب تقرحات في الجهاز الهضمي والتهابات في جدار المعدة وانتفاخات في البطن ونقص في الوزن، وإحساس باتجاه حمضي شديد، وقد تكون سبباً من أسباب حدوث أورام المعدة على المدى البعيد. 

 

وحول طرق الوقاية، قال “الحرص على النظافة الشخصية، وتنظيف الخضروات والفواكه قبل أكلها والحرص على شرب المياه والتأكد من مصادرها، وإذا يوجد شخص في العائلة مصاب لا بد يُعَالَج؛ لأنها الجرثومة تنتقل من شخص إلى آخر”. 

وواصل، عند وجود أي أعراض يُذْهَب للطبيب للتأكد من عدم وجودها وعند وجودها في الفحص المخبري يفضل التأكد من علاجها وكذلك بعد أخذ العلاج ينصح المريض بعد تناول المضادات الحيوية بشهر أو شهرين يتأكد من عدم وجود الجرثومة. 

وأضاف، علاج الجرثومة ينقسم إلى قسمين، العلاج التقليدي كان بنوعين مضاد حيوي مع علاج أدوية الأحماض، والآن النصائح تغيرت إلى علاج رباعي لوجود مقاومة شديدة للعلاج الثلاثي ولا أنصح أي مريض بأخذ العلاج الثلاثي، وأنصح الجميع بالتوجه للعلاج الرباعي من أول محاولة.