مطلعش اللون بس.. هل تعرف ما هو الفرق بين الأرز الأبيض والبني؟ وأيهما مفيد أكثر للصحة؟

الأرز الأبيض من الأطباق الرئيسية التي لا تخلو منها المائدة، ويعد من أشهر الأطباق على مستوى العالم، وهناك كثير من الدول تعتمد عليه كونه وجبة رئيسية على المائدة وعلى رأسها الصين، فضلا على ذلك تتعدد طرق طهيه وتختلف أنواعه، لذلك يتساءل الكثير عن هل الأرز البني أكثر صحة من الأرز الأبيض؟ لذلك نقدم لكم اليوم الفرق بين الأرز البني والأبيض.

الأرز
ليس مجرد لون.. هل تعرف الفارق بين الأرز الأبيض والبني؟

الفرق بين الأرز البني والأبيض

يعرف عن الحبوب الكاملة أنها تقسم إلى ثلاثة أجزاء رئيسة تتمثل في البذرة والسويداء والنخالة، فالأرز ينتمي إلى هذه التقسيمة، حيث يحتوي كل منها على معادن وفيتامينات وبروتينات مختلفة توفر العناصر الغذائية الموصى بها على مدار اليوم، إليك الفرق بين الأرز البني والأبيض:

من حيث الاستخدامات

يستخدم الأرز البني عادةً الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، أما الأرز الأبيض هو الأكثر استخدامًا وشيوعيًا في العالم، يرجع ذلك إلى سهولة طهيه وإمكانية تخزينه لأطول فترة ممكنة.

من حيث المكونات

الأرز البني يحتوي على الأجزاء الثلاثة، وهي: البذرة، والسويداء، والنخالة، مما يجعله حبة كاملة. أما الأرز الأبيض يحتوي على البذرة والنخالة فقط، وبالتالي يفقده الكثير من العناصر الغذائية أثناء معالجته.

تأثيره على بعض الحالات المرضية

قشرة الأرز البني تمتلك العديد من العناصر الغذائية لذلك تمنح الجسم فوائد عديدة حيث  لها القدرة على تقليل مستويات الكولسترول في الدم، وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري، أما الأرز الأبيض يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

من حيث كمية الزرنيخ

الأرز البني يحتوى على مستوى عالي من الزرنيخ والذي يعد من العناصر الطبيعية السامة الموجودة في العديد من الأطعمة، لذا ينبغي على النساء الحوامل الحد من استهلاك، أما الأرز الأبيض لا يحتوي على الزرنيخ بعد معالجته، لذلك فهو مصدر جيد لحمض الفوليك، الذي يوصى به للنساء الحوامل لمساعدة الجنين على النمو.

من حيث العناصر الغذائية

الأرز البني مكوناته من المعادن والفيتامينات والمغذيات أعلى بكثير مقارنةً بالأرز الأبيض باستثناء كل من حمض الفوليك والحديد، التي يضيفها المنتجين للأرز الأبيض بعد معالجته.

من حيث خسارة الوزن

إذا كنت تتبع حمية غذائية من أجل خسارة الوزن ينصح بتناول الأرز البني فهو يعد الخيار الأفضل لذلك، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل وكمية أعلى من الألياف الموجودة في الأرز الأبيض.

وخلاصة القول، أن الأرز البني والأبيض يختلفوا فقط في المكونات الأساسية ونسبة العناصر الأساسية، لكنهما يتشابهان في تقديمها فوائد عديدة للجسم وتوفير المغذيات.