بأسرار التجار.. طريقة تخزين الأرز من السنه للسنه من غير دود أو سوس بمكون من مطبخك

يعد الأرز من الأطعمة الرئيسية التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص بكميات كبيرة، ولذلك يتم البحث بشكل مستمر على طريقة مناسبة لتخزينه بشكل صحيح، فهو مثل باقي المواد والأطعمة الغذائية الجافة التي تتعرض إلى التلف والتعرض للسوس، خاصة عند الاحتفاظ به بطريقة غير سليمة وصحيحة، فاليوم نقدم لكم طرق صحيحة للتخزين لعدم إهدار المال والمحافظة على الأرز دون تلف.

استخدام الملح

من مميزات الأرز الأبيض أننا يمكن تخزينه لوقت طويل يصل إلى سنوات عديدة طالما احتفظنا به في مكان نظيف وجاف تماما. لذلك في حال تخزين الأرز لوقت طويل نقوم بخلط كمية مناسبة من ملح الطعام مع الأرز، ونُغلق الكيس بإحكام، ثم نضعه في مكان نظيف وجاف مثل الثلاجة أو دولاب التخزين، كما يمكن حفظ الأرز في علب بلاستيكية أو زجاجية، ولكن يجب التأكد من نظافتها وأنها جافة، ويمكن أيضا إضافة كمية بسيطة من الملح مع الأرز، ويجب غلق العلب بإحكام. حيث أن الملح يساعد في التخلص الحشرات ومنع السوس من التغلغل إلى الأرز المحفوظ، ولن يتسبب الملح في فساد الأرز كونه يغسل عدة مرات قبل الاستخدام ولن يؤثر الملح على جودته أو مذاقه عند التحضير.

ورق الغار

يمكن استخدام ورق الغار في حفظ الأرز، فهو من المواد الطبيعية المتوفرة لديكِ باستمرار في المطبخ، والسوس يكره رائحة ورق الغار ويهرب منه فوراً، قومي بوضع ورق الغار في خزانة حفظ الأرز ويمكنكِ أيضاً وضعه في برطمان حفظ الأرز. كما يمكننا استخدام علبة كبريت مفتوحة وضعيها في خزانة حفظ الأرز، فرائحة الكبريت من الروائح الخانقة للسوس.

طريقة التخلص من سوس الأرز

أما في حالة شرائك للأرز ووجدت السوس فيه، نقوم بحفظه في الفريزر لمدة 5 أيام، فدرجات الحرارة المنخفضة في الفريزر والباردة جداً ستقضي على السوس بشكل سريع، وتعمل منع نمو البويضات الصغيرة من النمو والتكاثر والتحول إلى سوس جديد.

كما يمكن التخلص من السوس عن طريق حرارة الشمس فهي تعمل بنفس فعالية درجات الحرارة المنخفضة في الفريزر، كل ما عليك فعله هو خلط الأرز بكمية مناسبة من الملح الخشن، ووضع خليط الأرز والملح في صينية كبيرة وافرديه جيداً، واتركي صينية الأرز تتعرض لحرارة الشمس لمدة يوم كامل، فستعمل الحرارة العالية والمرتفعة على القضاء على بويضات السوس، والسوس نفسه، فضلا على ذلك الملح يعمل على طرد الحشرات من الأرز.