معجزة أذهلت الطب الحديث..عشبة جبارة رخيصة الثمن متوفرة في كل مطبخ تخفض السكر التراكمي خلال دقائق!!!

في إنجاز علمي مذهل، كشف باحثون صينيون عن نبات طبيعي غير معروف لديه قدرة استثنائية على خفض مستويات السكر في الدم، مما يمثل أملا جديدا لمرضى السكري. وأوضح فريق دولي من الباحثين أن المواد المستخرجة من نبات الحنظل، الذي يستخدم طعاماً وطبيا في العديد من مناطق آسيا، قد توفر أساسا لعقاقير جديدة لعلاج السكري والسمنة، ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخبارية سنشرح لكم أهم التفاصيل تابعونا.

عشبة تخفض السكر التراكمي

عشبة جبارة رخيصة الثمن متوفرة في كل مطبخ تخفض السكر التراكمي خلال دقائق!

وأشار الدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي وزملاؤه في مجلة “الكيمياء والأحياء” إلى أن هذا النبات، المعروف أيضاً باسم “كمثرى البلسم”، أظهر قدرة على خفض نسبة السكر في الدم في تجارب أجريت على الحيوانات والبشر. وأكدوا الحاجة إلى بدائل للعقاقير الحالية لعلاج السكري بسبب آثارها الجانبية ومحدودية فعاليتها.

 

في دراستهم، قام تان وزملاؤه باستخلاص ووصف عدة مركبات من الحنظل تُعرف باسم “كوكوربيتان تريتوربينويدس”، واختبروا تأثيراتها على مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون في خلايا بشرية وفئران. وأظهرت التجارب أن هذه المركبات حفزت مستقبلات السكر في الدم (جلوت 4) على الانتقال من داخل الخلية إلى سطحها، مما ساهم في تعزيز التمثيل الغذائي الفعال للسكر. كما أظهرت المركبات نتائج مشابهة لتأثيرات الأنسولين.

 

أظهرت الاختبارات على مركبين من هذه المركبات في الفئران أنها أسهمت في خفض مستويات السكر في الدم وحرق الدهون، وكان أحدهما فعالاً بشكل خاص في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الحيوانات التي تناولت غذاء عالي الدهون. وأشار الباحثون إلى أن نبات الحنظل يحتوي على ما يصل إلى 70 نوعا من المركبات النشطة، وخلصوا إلى أن الدراسة الحالية توفر أساسا مهما لمزيد من التحليل لتحقيق أفضل استفادة من هذا النبات في علاج مقاومة الأنسولين والسمنة.