بعد تعديل نتيجة الثانوية العامة.. بيان عاجل من التعليم العالي بشأن تنسيق المرحلة الأولى

كشفت مصادر مطلعة داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مصير الحدود الدنيا للمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة 2024، وذلك بعد تعديل النتيجة بإضافة درجتين لعددا من طلاب الشعبة العلمي علوم لوجود خطأ في امتحان الفيزياء.

وأوضحت المصادر، أنه لا تغيير في الحد الأدني المعلن لتنسيق المرحلة الأولى والمحدد للمرحلة الأولى شعبة علمي علوم  371 درجة فى أكثر بنسبة 90.48%، وأن يكون الحد الأدنى للشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر بنسبة 87.07% والحد الأدنى للشعبة الأدبية 280 درجة فأكثر بنسبة 68.29%”، حتى بعد إضافة وزارة التعليم درجتين في مادة الفيزياء لعدد من الطلاب.

وأشارت المصادر إلى أنه بعد إضافة الدرجات قد يكون بعض الطلاب من المرحلة الثانية يستوفى الحد المعلن من مكتب التنسيق، فسيكون لهم الحق في تسجيل الرغبات في المرحلة الأولى من خلال موقع التنسيق الإلكتروني التي نهايتها يوم الجمعة المقبلة.

تعديل نتيجة الثانوية العامة

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلنت أنه بعد تصحيح امتحان مادة الفيزياء، وحرصا منها على تحقيق مبدأ الشفافية  تم اتخاذ القرارات التالية:

اعتبار الإجابة ب والإجابة ج صحيحة للسؤال رقم 34 نموذج أ وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة ب وتعديل نتيجتهم.

اتخاذ كافة الإجراءات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة درجتين لطلاب الشعبة العلمين الذين اختاروا الإجابة ب لضمان حصولهم على حقوقهم.

قرر محمد  عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إحالة اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة، للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة، لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.