«مدارس العالم كلها اتقلبت بسببها!!».. ماهو مفرد كلمة ” بطاطس ” التي أخطأ فيها 99% من الطلاب في امتحان الثانوية العامة.. الملايين محتارة في الإجابة!!

تعتبر كلمة “بطاطس” واحدة من الكلمات التي تثير تساؤلات حول المفرد الصحيح لها في اللغة العربية، في الواقع تستخدم “بطاطس” للإشارة إلى محصول البطاطس بشكل عام أو لعدة قطع منه، ومع ذلك عند محاولة استخدام المفرد نجد بعض الاختلافات في الاستخدام بين اللهجات المختلفة.

مفرد كلمة “بطاطس” في اللغة العربية

مفرد كلمة “بطاطس” في اللغة العربية
مفرد كلمة “بطاطس” في اللغة العربية
  • يعتقد بعض الناس أن المفرد من “بطاطس” هو “بطاطسة”، وهذا الاستخدام شائع في بعض المناطق حيث يعبر به عن حبة واحدة من البطاطس.
  • حبة بطاطس: هذا المصطلح شائع الاستخدام، فنحن نقول “حبة بطاطس” للدلالة على قطعة واحدة، ويستخدم هذا الأسلوب وفقا للقاعدة المعروفة في اللغة العربية التي تصف الأشياء المعدودة بكلمة “حبة”.
  • في بعض اللهجات تستخدم كلمة “بطاطا” للدلالة على المفرد والجمع في نفس الوقت، وتعتبر هذه الكلمة أصلا مشتقة من الكلمة الإسبانية “batata”، وتستخدم للإشارة إلى نفس النوع من الخضروات.

استخدامات كلمة “بطاطس”

تستخدم كلمة “بطاطس” للدلالة على نبات البطاطس بشكل عام، وهو من المحاصيل الغذائية المهمة على مستوى العالم ويعتبر مصدرا وفيرا للنشويات والفيتامينات، كما أنه يستعمل في مجموعة واسعة من الوصفات والأطباق، سواء كانت مقلية أو مشوية أو مطبوخة.

التنوع اللغوي واللهجات

جدير بالذكر أن هناك اختلافا في استعمال مفرد وجمع كلمة “بطاطس” في اللهجات العربية المتنوعة، ففي بعض الدول الخليجية يطلق عليها “عزوزة” بينما في مصر تستخدم “بطاطس” للمفرد والجمع بنفس الشكل، وأحيانا تستخدم “بطاطا” للدلالة على حبة واحدة في بلاد الشام.