إلغاء تكليف الأطباء والتمريض في المستشفيات.. بيان عاجل يحسم الجدل | ومتى يتم تنفيذه

أثيرت حالة من الجدل خلال الأيام الماضية عقب تردد الأنباء بشأن إلغاء تكليف خريجى كليات الطب نهائيًا، وخاصة عقب صدور بيان النقابة العامة للعلاج الطبيعى برئاسة الدكتور سامى سعد، حول إلغاء تكليف خريجى كليات ومعاهد الطب المختلفة والتمريض.

حقيقة إلغاء تكليف خريجى كليات الطب

وأوضح الدكتور أبو بكر القاضى الأمين العام المساعد لإتحاد المهن الطبية، أن قرار تكليف خريجى الكليات الطبية لأعضاء أتحاد المهن الطبية، قد صدر بالفعل فى عام 2022 أى قبل عامين، وتم ربط قرار التكليف بإحتياجات سوق العمل، على أن يتم تطبيق القرار بداية من عام 2025.

وأكد القاضى خلال تصريحات صحفية أن نقابة الأطباء طالبت بالفعل ألا يتم تطبيق القرار بأثر رجعى، على أن يتم تطبيقه على طلاب الجامعات فى نفس عام تطبيق القرار، وذلك حتى لا يدفع الخريجين خاصة الدفعات ما بعد 2019، ثمن التوسع فى فتح الكليات الخاصة، دون الأعتماد على دراسة أحتياجات سوق العمل.

عجز فى أعداد الأطباء داخل المستشفيات

وكانت نقابة الأطباء برئاسة الدكتور حسين خيرى، النقيب العام السابق، قد تحفظت على القرار وقت صدوره، بسبب وجود دراسات حكومية وتقارير تشير إلى وجود عجز فى أعداد الأطباء داخل المستشفيات.

والجدير بالذكر أن اللجنة العليا للتكليف، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، قد عقدت أجتماعا خلال سبتمبر 2023، والذى نتج عنه وضع عدد من الضوابط الجديدة بشأن تكليف جميع الفئات المخاطبة بقانون رقم 29 لسنة 1974، والخاص بتكليف الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة والفئات الفنية المساعدة، على أن تكون طبقا لأحتياجات الجهات المذكورة بالقانون، وذلك أعتبارا من تكليف عام 2025.

تكليف خريجى كليات ومعاهد التمريض

وفى سياق متصل أوضحت النقابة العامة للتمريض، برئاسة الدكتورة كوثر محمود، نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عدم إلغاء تكليف خريجى التمريض سواء الكليات أو المعاهد أو حتى مدارس التمريض، حيث يوجد عجز بقطاع التمريض على مستوى جميع المستشفيات يصل إلى 75 ألف ممرض وممرضة، وهو عدد مرشح للزيادة بحلول عام 2030.