«طلع مغشوش».. تحذير عاجل للمصريين من تناول هذا الدواء| وقرار بسحبه من السوق

تبذل هيئة الدواء المصرية جهود كبيرة من أجل وقف تداول أى أدوية أو مستحضرات طبية غير مطابقة للمواصفات، حيث يتم سحب الأدوية الغير مطابقة من الصيدليات بشكل عاجل ومنع تداولها بين المواطنين، حيث قد تعرض حياة المرضى للخطر فى حالة تناولها.

هيئة الدواء تسحب عقار شهير من الأسواق

وتقوم هيئة الدواء بشكل دورى بإصدار منشورات تحذيرية تتعلق بسحب أو وقف تداول بعض الأدوية، سواء المشهورة أو الغير معروفة بسبب كونها غير مطابقة للمواصفات أو مغشوشة، مما قد ينعكس على صحة المواطنين سلبيًا، ووفقا لأحدث المنشورات التحذيرية لهيئة الدواء المصرية، أصدرت الهيئة منشورًا برقم 44 لسنة 2024، حيث طالبت بسحب عقار طبى شهير وهو عقار Tussinor syrup يستخدم كطارد للبلغم، برقم تشغيله M3006222 — M2028723 — M2028423، من إنتاج شركة ماش بيريمير.

دواء توسينور الطبى Tussinor syrup

وأكدت الهيئة فى منشورها الصادر مؤخرًا، أن دواء توسينور تم صدور له عدم مطابقة للتشغيله رقم M3006222 — M2028723 — M2028423، من قبل معامل هيئة الدواء المصرية، وأكدت الهيئة على ضرورة سحب ومنع تداول وتحريز هذا العقار من جميع الصيدليات.

طالبت الهيئة المواطنين والصيادلة بضرورة الرجوع إليها بشكل عاجل فى حالة الشك بالمستحضر الدوائى أو التجميلى، وذلك من خلال الإتصال بالخط الساخن 15301 أو من خلال زيادة الموقع الإلكترونى الرسمى للهيئة، وهذا حتى يتأكد المواطن من كون الدواء الذي يحصل عليه مطابق للمواصفات وصالح للاستخدام.

والجدير الذكر أن شراب Tussinor syrup العشبى، يستخدم لعلاج بعض حالات الكحة وكطارد للبلغم، بالإضافة إلى أستخدامه لتحسين وظائف الجهاز التنفسى.