مش هتصدق لما تعرف الحقيقة!!.. قدم العلماء شرحا لطرق رفع الصخور الثقيلة اللازمة لبنائه.. ازاي عايش في الدنيا ومش عارف المعلومات دي!!

هرم زوسر المدرج، الذي يقع في جبانة سقارة على هضبة مصنوعة من الحجر الجيري غرب نهر النيل، بني باستخدام نظام رفع هيدروليكي مبتكر يعتمد على تدفق المياه لرفع الأحجار المستخدمة في بناء الهيكل داخل الهرم، يعتقد العلماء أن هذا الاكتشاف يقدم إجابة شاملة عن كيفية بناء الأهرامات، وهو سؤال ظل بلا إجابة واضحة لقرون، تم إنشاء هرم زوسر منذ حوالي 4700 عام كجزء من مجمع جنائزي للملك زوسر من الأسرة الثالثة في مصر القديمة، ويعتقد الباحثون أن الهرم المدرج كان محاطا بمسطح مائي، وربما كان مرتبطا بمصدر كبير للمياه في ذلك الوقت.

كشف أسرار هرم زوسر

أظهرت الدراسة وجود هيكل يعرف بـ “جسر المدير”، الذي يحتمل أنه استخدم كحماية للتحكم في تدفق المياه والحد من الفيضانات، بالإضافة إلى إعاقة قاع الوادي الذي كان مغمورا بالمياه في هذا الوقت، حيث قام بتصريف 15 كيلومترا مربعا من تجمعات المياه قبل أكثر من 4000 سنة، مما ساعد المنطقة على تجنب الفيضانات المفاجئة والعنيفة التي قد تنتج عن الأودية الصحراوية. 

أدلة أتلفها الزمان

وتعقب الباحثة إسراء أحمد على ذلك قائلة: “إن فكرة وجود الماء داخل هرم أو مقبرة في الصحراء تتناقض إلى حد ما مع المعتقدات المصرية القديمة، حيث كان القدماء يسعون للحفاظ على الجسد من التحلل عبر عملية التحنيط، وكانوا يفضلون المواقع الجافة، بالإضافة إلى ذلك، فإن أحجار هرم زوسر صغيرة ولا تمثل تحدي هندسي كبير يتطلب حلولا معقدة مثل بناء شبكة هيدروليكية كما هو مقترح، مما يعني أن هذه الفرضية تحتاج إلى مزيد من الأدلة.