السؤال الذي عجز عن إجابته العباقرة .. خبراء اللغة العربية يجيبون عن هذا السؤال الصعب ما هو جمع كلمة عسل .. لن تبحث طويلا بعد اليوم

إن الألغاز هي صرح كبير من خلق روح الإبداع والابتكار وتجديد المعلومات، والألغاز اللغوية هي السبيل الأيسر في تنشيط الدماغ واسترجاع المعلومات المدفونة وتنشيطها مرة أخرى، ونحن اليوم مع اللغز الذي حير عدد كبير من الطلاب ومحبي اللغة العربية وهو جمع كلمة عسل، حيث انتشر هذا السؤال على مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة وجعل الطلاب يفتشون داخل المعاجم عن أصل الجمع، ونحن في هذا المقال سوف نرشدك على الطريقة الصحيحة لجمعه دون الحاجة للرجوع إلى المعاجم الكبيرة. 

 ما هو معنى كلمة عسل؟

عندما تهم في البحث والتنقيب عن أصل كلمة ما في اللغة العربية فإن الأمر يستغرق وقت طويل وذلك لأن اللغة مليئة بالمعلومات والأصول وقد تجد الكلمة الواحدة لها عشر معاني، فعلى سبيل المثال كلمة “عسل” نجدها مكونة من ثلاثة أحرف مرتبة تتمثل في العين، السين واللام، لكن هل تعلم ما هو معناها؟ يطلق العسل على السائل الصافي التي تكونه النحل في بطونها ويطلق أيضا على السائل الذي يخرج من رطب القصب “قصب السكر”، كما ان الكلمة لا تقف عند معناها هذا فقط بل هذا اللفظ يطلق على كل شيء جميل وذو مذاق طيب.

جمع كلمة عسل

بعد التعرف على معاني كلمة عسل يجب معرفة أصل الكلمة وهل بها زيادات أم لا، وكلمة عسل صحيحة الآخر ليس بها أي زوائد، والأصل أن تجمع على وزن فعلان وفعيل أو فعول بمعنى عسول أو عسلا أو عسول بضم العين، وقد تنوع الجمع على أساس تنوع المعنى واختلافه وبهذه الطريقة تم جمع الكلمة بطريقة صحيحة دون البحث في المعاجم الضخمة أو الكتب القديمة.