11 نوع من الأدوية قد تتحول الى سموم قاتلة.. فاحذرها بسرعة واعرفها

الأدوية تعتبر من أهم الإنجازات الطبية التي ساهمت في تحسين حياة الإنسان وعلاج العديد من الأمراض ومع ذلك، فالاستخدام الخاطئ أو الجرعات الزائدة لبعض الأدوية قد يحولها من أدوات علاجية إلى سموم قاتلة. في هذا المقال، سنستعرض 11 نوعاً من الأدوية التي يمكن أن تتحول إلى سموم قاتلة إذا لم تستخدم بحذر.

11 نوع من الأدوية قد تتحول الى سموم قاتلة

1. الباراسيتامول

الباراسيتامول هو مسكن شائع للألم وخافض للحرارة، ولكنه يصبح خطيراً للغاية عند تناول جرعات زائدة ويؤدي تناول جرعات كبيرة من الباراسيتامول إلى تسمم الكبد، وقد يتسبب في فشل كبدي قاتل.

2. الأدوية المخدرة (الأفيونات)

مثل المورفين والأوكسيكودون، هذه الأدوية تستخدم لتخفيف الألم الشديد وإلا أن تناول جرعات زائدة منها يؤدي إلى تثبيط الجهاز التنفسي، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

3. الأسبرين

على الرغم من استخدامه الشائع كمسكن للألم ومضاد للتجلط، فإن تناول جرعات زائدة من الأسبرين قد يسبب نزيفاً داخلياً، خاصة في الجهاز الهضمي، وقد يؤدي إلى الفشل الكلوي أو الوفاة.

4. الديجوكسين

يستخدم الديجوكسين في علاج أمراض القلب، ولكن تناول جرعة زائدة منه قد يؤدي إلى اضطراب في ضربات القلب، والتي يمكن أن تكون قاتلة.

5. الوارفارين

الوارفارين هو مضاد لتجلط الدم يستخدم للوقاية من الجلطات ومع ذلك، فإن تناول جرعات زائدة منه قد يؤدي إلى نزيف خطير في الجسم.

6. الأنسولين

يستخدم الأنسولين في علاج مرضى السكري لتنظيم مستوى السكر في الدم ولكن إذا تم حقن جرعة زائدة من الأنسولين، فقد يؤدي ذلك إلى هبوط حاد في مستوى السكر في الدم، مما قد يسبب فقدان الوعي أو حتى الوفاة.

7. الأدوية المضادة للاكتئاب

بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، يمكن أن تكون خطيرة عند تناولها بجرعات زائدة، حيث قد تسبب اضطرابات في ضربات القلب أو نوبات تشنج.

8. البنزوديازيبينات

مثل الديازيبام واللورازيبام، تستخدم هذه الأدوية لعلاج القلق والنوبات و تناول جرعات زائدة منها يؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما قد يسبب فقدان الوعي أو الوفاة.

9. أدوية مضادات الهستامين

تستخدم هذه الأدوية لعلاج الحساسية، ولكن تناول جرعات زائدة منها يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في ضربات القلب أو تثبيط الجهاز العصبي.

10. العقاقير المدرة للبول

تستخدم العقاقير المدرة للبول لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو احتباس السوائل إلا أن تناول جرعات زائدة منها قد يؤدي إلى اختلال في توازن الكهارل في الجسم، مما قد يسبب تشنجات أو اضطرابات قلبية قاتلة.

11. الأدوية المضادة للصرع

الأدوية مثل الفينيتوين والكاربامازيبين تستخدم لعلاج نوبات الصرع، ولكن تناول جرعات زائدة منها قد يؤدي إلى التسمم العصبي، الذي يمكن أن يسبب فقدان الوعي أو الوفاة.