لغز حير العقول!!!.. هل تعرف جمع كلمة بقدونس في اللغة العربية ؟؟… أثارت جدل الطلاب

كلمات اللغة العربية لا يمكن حصرها لكثرتها ولأنها لغة غنية بالكثير من الألفاظ والمعاني، وحتى نأتي بجمع أو مفرد أي كلمة فقط علينا أن نتبع القاعدة الخاصة بذلك، ولكن هناك ألفاظ لم نسمع لها جمع لعدم انتشار استخدامها في حياتنا اليومية، وقد قام علماء اللغة بالكشف عن جمع لفظة بقدونس حيث كان ذلك سؤالا جاء في امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، ولم يستطع أحد الطلاب الاتيان بالجمع الصحيح لكلمة بقدونس، وفيما يلي عرض لكل تلك التفاصيل.

جمع كلمة بقدونس

تعد كلمة بقدونس مفردة، والتي حيرت الكثير بسبب فكرة الإتيان بجمع لهذه اللفظة. وقد اتفق أهل اللغة أن القاعدة الصحيحة لجمع هذه الكلمة، هي أن تجمع على حالة جمع المؤنث السالم، أي بإضافة الف وتاء على آخر الكلمة. فيكون بقدونسات، ولكن يرجى التنبيه أيضا أنه يمكن أن تستخدم كلمة بقدونس على خالتها هذه ويراد بها الجمع. حيث أنها من الكلمات التي ليس لها لفظ جمع محدد ككثير من كلمات اللغة العربية.

جمع بقدونس في جمل

حتى يتم توضيح معنى لفظة بقدونس، علينا إضافتها في جملة مفيدة ومختلفة، حتى تتحقق كم الجمع الصحيح. إليك بعض الأمثلة ذكرت فيها هذه اللفظة. من هذه الأمثلة :-

– عليك نقع عشرة بقدونسات إذا كنت تعاني من الكحة .
– يتم إضافة نحو أثنى عشر من زهرات البقدونس إلى طبق السلطة من أجل تعزيز قيمته الغذائية.
– يوجد في الثلاجة ثلاثة بقدونسات.
– ترغب المرأة في شراء عشرة أعواد من البقدونس.

كلمات تشبه كلمة بقدونس في الجمع
يوجد عدد من كلمات اللغة العربية التي تتشابه في الجمع مع كلمة بقدونس، حيث يتأتى الجمع منها على صيغة المؤنث السالم بينما المفرد منها يكون بصيغة المذكر، ومن أشهر هذه الكلمات ( تمر، فلفل).