طائر يأكل التماسيح!.. اخطر واشرس طائر في العالم تخاف منه النسور ويبتلع التماسيح؟!! أغرب من الخيال !!

“أبو مركوب” أو “حذاء النيل الأبيض” أو “رأس الحوت”، هي أسماء متعددة تُطلق على هذا الطائر الغريب الذي استقر في القارة الأفريقية منذ آلاف السنين يعيش هذا الطائر في مستنقعات أعالي نهر النيل، من السودان إلى أوغندا وانتهاءً بجنوب الكونغو والمناطق المجاورة من السهول. أطلق علماء الطيور على هذا الطائر هذا الاسم نظرًا لمنقاره الضخم الذي يزيد حجمه عن حجم رأسه بأكثر من الضعف، حيث يبلغ طوله 23 سنتيمترًا.

يعتبر طائر أبو مركوب من الطيور الكبيرة نسبياً، حيث يبلغ طوله حوالي 120 سنتيمتراً، ويصل وزنه إلى سبعة كيلوغرامات، بينما يبلغ طول جناحيه حوالي 2.30 متر. وكما هو الحال في كثير من الطيور، يتميز الذكر في هذا النوع بحجمه الأكبر، مع ريش رمادي مائل إلى الزرقة، ورقبة قوية، وساقين طويلتين، ورأس يشبه الحذاء، لذا يُطلق عليه السودانيون اسم “ذو الحذاء”.

يتغذي علي أي شيء يتحرك

تلك هي ببساطة طبيعة غذاء طائر أبو مركوب. فقد لاحظ المراقبون أنه يتناول بشغف الفئران والزواحف والثعابين والضفادع، بالإضافة إلى الطيور الصغيرة والبرمائيات والأسماك.

حتى التماسيح الصغيرة لم تسلم من منقاره الضخم ورغم نشاطه الليلي، يظهر كأحد المفترسين الهادئين الذين ينتظرون بفارغ الصبر للانقضاض على فريستهم بدقة وسرعة عالية، ثم يبتلعها في ثوانٍ معدودة.

وعندما تكون فريسته سمكة، يقوم بقطع رأسها أولًا قبل أن يتناولها.