انتهي زمن السعودية وقطر خلاص .. اكتشاف أضخم حقل غاز في العالم ينتج مليارات براميل النفط .. الثراء الفاحش يدق أبواب المصريين؟!

منذ أن تولى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد، تبنى سياسة تهدف إلى تنويع الاقتصاد المصري الذي يعتبر ثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ويحتل المرتبة 42 على المستوى العالمي اعتبارا من عام 2024 ونتيجة لهذه السياسة، بدأت مصر في استثمار مواردها الطبيعية، وخاصة الغاز الطبيعي، حيث حققت إنجازات ملحوظة كان آخرها اكتشاف حقل غاز كبير غرب دلتا النيل، مما زاد من آمال وطموحات المواطنين وقد تساءل بعضهم عن إمكانية تجاوز مصر للصعوبات الاقتصادية إذا تم الاستفادة من هذا الحقل الضخم بشكل فعال، مما قد يجعلها أغنى من السعودية وفقا لما ذكره البعض.

هل ستصبح مصر أغنى من السعودية؟

هل ستصبح مصر أغنى من السعودية؟
هل ستصبح مصر أغنى من السعودية؟
  • حقل ريفين للغاز هو أحد حقول غرب دلتا النيل، ويدخل ضمن خطة وزارة البترول المصرية لتطوير موارد الغاز الطبيعي في هذه المنطقة بالتعاون مع شركة “بي بي” (BP) البريطانية وذلك بهدف زيادة إنتاج الغاز، يحتوي الحقل على 5 حقول تضم 25 بئرا ويعتمد على احتياطيات كبيرة تأمل الدولة أن تسهم في زيادة إجمالي إنتاجها من الغاز الطبيعي.
  • وفقا لتقرير صادر عن منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن، انطلقت سفينة حفر ضخمة تابعة لشركة “بي بي” لتبدأ عملها في مصر، وذلك في منطقة حقول غرب دلتا النيل البحرية في البحر المتوسط.
  • ذكرت المنصة أن سفينة “فالاريس دي إس-12” بدأت عمليات الحفر البحري لبئرين جديدتين لإنتاج الغاز الطبيعي والمكثفات في منطقة غرب حقل ريفين، بهدف تعزيز إنتاج مصر من الغاز في أسرع وقت ممكن لمواجهة الطلب المتزايد، خصوصا في قطاع الكهرباء.
  • يجدر بالذكر أن سفينة الحفر “فالاريس دي إس-12” التي بدأت نشاطها في عام 2013 ترفع علم جزر سليمان ويبلغ طولها 780 قدما (238 مترا) وعرضها حوالي 137.8 قدما (42.04 مترا).
  • توجهت السفينة إلى حقل ريفين للغاز الواقعة على سواحل البحر الأبيض المتوسط في الثاني من يوليو الحالي وهي مجهزة بأحدث التقنيات التي تتيح لها العمل في مياه تصل عمقها إلى 7500 قدم بالإضافة إلى قدرتها على العمل في أعماق قصوى تصل إلى 12 ألف قدم.

فالاريس دي إس 12

  • تعمل مصر على رفع إنتاجها من الغاز الطبيعي من خلال حفر بئرين جديدتين (غرب ريفين-4 وغرب ريفين-5) في إطار خطة تطوير حقل ريفين، ومن المتوقع أن تصل الكميات المنتجة إلى نحو 200 مليون قدم مكعبة يوميا.
  • من المنتظر أن تعزز السفينة الحديثة للحفر إنتاج المكثفات بمقدار 8000 برميل يوميا خلال الربع الثالث من السنة المالية 2024-2025، كما أفادت تقارير منصة الطاقة المتخصصة.
  • تقدر الاستثمارات المطلوبة لحفر البئرين بنحو 200 مليون دولار، حيث تخطط سفينة الحفر أيضا للمشاركة في إنهاء بئرين آخرين في منطقتي جيزة وفيوم في البحر المتوسط باستثمارات قدرها 120 مليون دولار بعد الانتهاء من حفر البئرين في حقل ريفين.