“حبة كمثرى في اليوم تفعل ذلك لجسمك”.. فوائد مذهلة للكمثرى لن تصدقها تحميك من السرطان وأمراض القلب

تعتبر ثمار الكثرى من بين الخيارات الصحية للوجبات الخفيفة لمرضى السكري، حيث يمكن اختيار الكمثرى التي تتميز بمذاقها الممتاز وفوائدها الصحية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وK والبوتاسيوم، وعلاوة على ذلك تساعد الكثرى في إدارة مستويات الكوليسترول وتساهم في تقليل مخاطر الأمراض القلبية، بفضل تأثيرها الإيجابي على معدلات ضغط الدم.

فوائد الكمثرى للصحة

1. التحكم في مستوى السكر في الدم

  • تعتبر الكمثرى خيارا مثاليا لمرضى السكري من النوع 2 نظرا لمؤشرها الجلوكوزي المنخفض، ويشير البحث إلى أن الأنثوسيانين الموجود فيها يمكن أن يمنع ارتفاع السكر في الدم ويقلل من احتمالات الإصابة بالسكري.

2. الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية.

  • بالإضافة إلى ذلك فإن الكمثرى الغنية بالبوتاسيوم الذي يمكن أن يساهم في تنظيم ضغط الدم وتقي من الأمراض القلبية، كما أن تناولها يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

3. تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار

  • الكمثرى أيضا مصدر جيد للمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم، حيث تلعب هذه المعادن دورا هاما في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، وفقًا للدراسات والأبحاث العلمية فإن تناول مكملات النحاس يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يدعم فكرة أن تناول الكمثرى بشكل منتظم يمكن أن يساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيئ.

4. الوقاية من الزهايمر والخرف

يمكن أن تساعد الكمثرى في تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض العصبية مثل الزهايمر والخرف، نظرا لاحتوائها على مضادات أكسدة ومركبات مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى الفلافونويدات مثل الكيرسيتين والكامبفيرول التي تسهم في حماية خلايا الدماغ من التأثيرات الضارة للإجهاد التأكسدي والالتهابات.