صدمة كبيرة للجميع.. خبير يكشف السبب الحقيقي وراء عدم استفاده النيل من سيول السودان.. مش هتتوقع السبب

كشف الخبراء عن تأثير الأمطار الغزيرة التي هطلت على السودان ومصر على زيادة تدفق المياه في نهر النيل وهناك العديد من الأمطار الغزيرة التي وقعت على مصر والسودان والتي وصلت إلى حد السيول في جنوب مصر والسودان وتساءل العديد من الناس حول زيادة كمية المياه في النهر وفي الأيام الأخيرة تساقطت على الأراضي المصرية جنوب أسوان نحو 2.5 مليار متر مكعب من المياه منها حوالي 200 مليون متر مكعب وصلت إلى بحيرة ناصر عبر الأمطار المباشرة على مساحة 5000 كيلومتر مربع وفي هذا المقال سوف نتعرف على ذلك الأمر بالتفصيل.

زيادة الأمطار على مصر والسودان 

  • أوضح الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة أن ذروة تدفق مياه نهر النيل تحدث في أغسطس من كل عام مصحوبة بهطول أمطار غزيرة مما يؤدي إلى أضرار بشرية ومادية في السودان. 
  • وأضاف شراقي في تصريحات لموقع صدى البلد أن الأمطار الغزيرة تسببت في تكوين سيول خلال الأسابيع القليلة الماضية مشيرا إلى بعض المناطق التي لم تشهد سيول منذ فترة طويلة مثل شمال السودان في أبو حمد تأثرت بشدة.

ما هو السبب الحقيقي لعدم الاستفادة من الأمطار 

  • أوضح الخبير في الشؤون المائية أنه من المتوقع أن تستمر هذه الأمطار الغزيرة حتى نهاية الشهر الجاري. 
  • وأشار إلى أن جزء من هذه المياه يتدفق نحو نهر النيل ولكنها تفقد بالكامل بالإضافة إلى أكثر من 10 مليارات متر مكعب من المياه القادمة من بحيرة فيكتوريا وإثيوبيا.