تؤثر على القلب وتسبب الجلطات .. بالفيديو: سعود الشهري يكشف أسباب الإصابة بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم ويوضح أعراضها وطرق التخلص منها

بوابة الزهراء: كشف طبيب الأسرة الدكتور ” سعود الشهري ” في مقطع فيديو عن أسباب وأعراض ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم ، وطرق التخلص منها .

وقال الشهري في الفيديو : إن الدهون الثلاثية عبارة عن نوع من الدهون الموجودة في دمك ، وارتفاعها مؤشر مهم جدا ، حيث أنها تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية وتسبب الجلطات وأيضا ألتهاب البنكرياس .

وتابع: والفرق بينها وبين الكوليسترول أن الكوليسترول من أنواع الدهون التي لها علاقة بالهرمونات وعدد من الوظائف بالجسم ، أما الدهون الثلاثية سعرات حرارية مخزنة بسبب الإفراط بالنشويات والسكريات .

وأضاف: أن الدم يأخذ مقدار معين من السكريات والنشويات والباقي يتم تخزينه ويحوله على شكل دهون ثلاثية . مٌشيرا إلى أن النسبة الجيدة بتحليل الدهون الثلاثية يجب أن لا ترتفع عن 150 ، والنسبة فوق الـ 200 تعتبر عالية .

وأوضح: أن الدهون الثلاثية ممكن أن ترتفع بالدم بسبب تناول بعض الأدوية ، ومن أعراض ارتفاعها ، تضييق في الأوعية الدموية ما يتسبب في تصلب الشرايين ، ارتفاع الضغط أو التسبب في الجلطات لهذا من المهم الحفاظ عليها بالمعدل الطبيعي.

وأردف: أن الدهون الثلاثية أحيانا تكون علامة للإصابة بمرض السكري ، وعمليات الأيض والسمنة أيضا تؤثر عليها .

واستكمل: بالنسبة للنمط الصحي لتجنب الإصابة بارتفاع الدهون الثلاثية في الدم ، تجنب السكر والنشويات المكررة ، وعليك الألتزام بالحركة لتكسير كرات الدهون الثلاثية ، بالإضافة إلى خسارة الوزن ، وأيضا مهم جدا الابتعاد عن التدخين والكحول حيث أنها تعمل على رفع نسبة الدهون .

واستطرد: وأحرص على تناول خضروات قبل تناول الطعام ، حيث أن الألياف تقلل من امتصاص الجهاز الهضمي للدهون ، وتساعد على تقليل أمتصاص السكر ، فتدير عملية بناء الدهون الثلاثية وتقلل منها .