هتعرف جدك الثامن كان مين.. أسرع طريقة لمعرفة أصولك وشجرة العيلة في ثوانٍ| جربها الآن

يرغب الكثير من الناس في معرفة تفاصيل تخص أصولهم أو شجرة عائلتهم، وخاصة تعلق المتعلقة بجدودهم الذين عاشوا قبل قرون من الآن، حيث يبدو هذا الأمر مثير للإعجاب والاهتمام، وهو ما يطرح بعض التساؤلات حول كيفية الوصول إلى شجرة العائلة أو ما يعرف باسم “تعداد النفوس”.

خطوات الوصول إلى شجرة العائة

تشير التقارير الإعلامية بأن ورقة شجرة العائلة لا يمكن الحصول عليها من خلال دار المحفوظات والكائن بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالعاصمة المصرية القاهرة، ولكن يمكن للشخص الحصول على ما يوازيها وهو «تعداد النفوس»، حيث يمكنك الأخير من أن تصل إلى نحو 1846 جدا من أجداده.

وكانت دار المحفوظات قد أعلنت عن بعض الخطوات التي يتوجب القيام بها في حال ما إذا كان الشخص يرغب في معرفة تفاصيل أكبر عن أصل عائلته للوصول إلى جده السابع أو الثامن.

  • شهادة ميلاد أو حجج أرض تثبت اسم آخر جد والبطاقة الشخصية.
  • الذهاب إلى دار الوثائق، وتقديم طلب الحصول على «تعداد النفوس».
  • البحث في كتاب «بحر الأنساب» المعتمد من دار الوثائق.

الجدير بالذكر بأن دار المحفوظات العمومية في مصر هي ثاني أقدم دار محفوظات في العالم، ويرجع تاريخها إلى نحو 1829 على يد محمد علي باشا حاكم مصر، وكان أسمها في البداية “الدفتر خانة”، وهدفها هو حفظ السجلات الرسمية للدولة.

طريقة معرفة شجرة العائلة عبر الإنترنت

تؤكد بعض التقارير، بأنه يمكن للشخص الوصول إلى شجرة العائلة من خلال موقع يعرف باسم «Forebears» المُتخصص كأكبر قاعدة بيانات للأسماء في العالم.

فعند كتابة اسم عائلتك على هذا الموقع، سيكون بإمكانك معرفة تفاصيل أكثر حول العائلة وأسماء الجدود ومدى تكراره في كل بلد، حيث يسمح هذا الموقع بأن يتم تسجيل تدوينات حولك وحول أصول عائلتك، وربما تتلاقي بأشخاص لديهم نفس الأصول والجذور ولكن في بلدن أخرى.

وبحسب بعض التقارير، فإن عدد من المستخدمين قد نجحوا في الوصول إلى أقاربهم المتواجدين في بلدان أخرى، وذلك من خلال استخدام طريقة التدوينات، والتي ساعدت بصورة واضحة في التقاء عدد من الأقاب الذين يملكون نفس الأصول على الرغم من بعد المسافات فيما بينهم.